ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ضعف القدرة اللفظية في التعبير عن المشاعر "الأليكسيثيميا" وعلاقته باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لدي طلبة الجامعة

العنوان بلغة أخرى: Alexithymia and its Relationship with Using Social Media among University Students
المصدر: مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية
الناشر: جامعة طيبة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الهويش، فاطمة خلف (مؤلف)
المجلد/العدد: س14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: إبريل
الصفحات: 59 - 76
ISSN: 1658-3663
رقم MD: 1039591
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القدرة اللفظية | الأليكسيثيميا | مواقع التواصل الاجتماعي | طلبة الجامعة | جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل | Verbal Capability | Alexithymia | Social Media | University Students | Imam Abdurrahman bin Faisal University
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

109

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في مستوي ضعف القدرة اللفظية في التعبير عن المشاعر (الأليكسيثيميا) لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي من طلبه جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والأليكسيثيميا. وتتضح أهمية هذه الدراسة في أصالتها؛ إذ لا توجد دراسة عربية بحثت في هذا الموضوع - في حدود علم الباحثة - إضافة إلى ندرة الدراسات الأجنبية التي تناولته، كما أن مواقع التواصل الاجتماعي تعد من الظواهر الحديثة في المجتمع، وتحتاج للدراسة والبحث في تأثيرها في الصحة النفسية للأفراد. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المقارن، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من (320) طالبا وطالبة. واستخدم مقياس الأليكسيثيميا الذي أعده في الأصل تيلور وريان 1985) Taylor and Ryan) وقام عراقي محمد (2006) بتعريبه وتقنينه على البيئة العربية، كما استخدم مقياس استخدام مواقع التواصل الاجتماعي من إعداد خليوي (2017)، وذلك بعد أن تم تقنين المقياسين على البيئة السعودية. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق بين مرتفعي الأليكسيثيميا ومنخفضي الأليكسيثيميا في استخدام مرقع التواصل الاجتماعي لصالح منخفضي الأليكسيثيميا ، إلى جانب وجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والأليكسيثيميا. كما وجدت فروق في الأليكسيثيميا لدى عينة الدراسة لصالح الإناث مقارنة بالذكور، إضافة إلى وجود فروق في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي لصالح الإناث مقارنة بالذكور.

The current study aims at identifying differences in the levels of Alexithymia among Imam Abdurrahman bin Faisal University students using social media and to identify the correlation between using social media and Alexithymia. The importance of the study shows up in its originality. There is no Arab study that examined the subject of the study - to the knowledge of the researcher. In addition, there is scarcity in foreign studies that have dealt with this topic. Also, social communication sites as a modern phenomenon in the community and their impact on mental health need to be deeply studied. The study used the descriptive comparative approach which was applied on a sample of (320) male and female students. The study used the Alexithymia scale originally prepared by Taylor and Ryan in (1985) and translated by Iraqi Mohammed (2006), as well as the social media scale (Khalawi, 2017). Results revealed that there are differences between people with high Alexithymia and those with low Alexithymia in using social media for the benefit of those with low Alexithymia. Also, there is a significant negative correlation between the use of social media and Alexithymia. There are differences in Alexithymia for the benefit of females and there are differences in the use of social media, also for the benefit of females.

ISSN: 1658-3663