ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







سلطة السحر في المعتقد الأفريقي الوثني من خلال الرواية الأفريقية أعمال تشينوا اتشيبي أنموذجا

العنوان بلغة أخرى: The Authorty of Magic in the African Pagan Belief Through the African Novel: Case Study Chinua Achebes Literary Works
المصدر: مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: لواتي، وردة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع5
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 311 - 328
ISSN: 2335-1586
رقم MD: 1040065
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السحر | المعتقد الوثني | الساحر | الطقوس | السلطة | Magic | Pagan Religious Beliefs | Magican Pwer | Rituals
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لا يزال السحر كمفهوم وكممارسة يطرح علامات استفهام كبيرة، خاصة في المجتمعات الأفريقية الوثنية التي تتمحور حياتها حول هذه الممارسات السحرية والمعتقدات الدينية التي يكون فيها للساحر الكلمة الفيصل في كل ما تعلق بحياة الفرد والجماعة، ما يخول للفرد سلطة شرعية تمكنه من الارتقاء إلى رتب عليا كالكاهن والملك، وبالتالي فإن سلطته لا تتوقف عند حدود الممارسات السحرية والتحكم في عقول البشر؛ وإنما تتعداه لممارسة سلطة دينية وسياسية، وإصدار قرارات تحدد مصير البلاد والعباد على حد سواء. ولم يكن هذا ببعيد عن إدراك العديد من الروائيين، إذ عمدوا إلى إبراز مواقفهم منه وبث أفكارهم ووجهات آرائهم ضمن بواكير أعمالهم الروائية، فكانت بمثابة الأداة الفاعلة التي يترجمون عبرها وعيهم للنسق الفكري الذي يدور في فلكه، ويعد تشينوا اتشيبي من المبدعين النادرين الذين تجرؤوا على اقتحام مثل هذه العوالم في محاولة منه لربط العلاقة وثيقة بين السحر والدين.

As a concept and practice, Magic is still a major question especially in the pagan African societies whose life revolves around these magical practices and religious beliefs in which the magician has all control of everything related to the individual and community’s lives. This gives him a legitimate power that elevates him to higher levels as a king or priest. Thus, his authority does not stop at the limits of magical practices and control of the human beings’ minds; but rather, it extends to practicing religious and political authority, and making decisions that determine the fate of the country as well as the people.

ISSN: 2335-1586