ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مرويات الثقات فى كتاب سيبويه محلها من منهجه وقضاياها اللغوية

المصدر: مجلة كلية الآداب
الناشر: جامعة الفيوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: أبو غالية، خالد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع14
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 390 - 485
ISSN: 2357-0709
رقم MD: 1041628
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
منهج كتاب سيبويه | الثقات | مرويات الثقات | الأخفش الأكبر | يونس بن حبيب | الخليل بن أحمد الفراهيدي | عيسى بن عمر | أبو زيد الأنصاري | بنو سُليم | القضايا اللغوية في مرويات الثقات
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: Sibwayh's book is full of methodological foundations that can be traced and devised effortlessly and with effort. This research will mean with the permission of Almighty to stand at one of these foundations, predominantly thinking that it has not been researched before, in order to show its position in the methodology of constructing the book and then to reveal its linguistic issues. The research has termed this foundation as reports of trustworthy; they are a group of the eloquent Arabs and others from whom Sibwayh learned, and stated their truthfulness. The research will track these narrations for the sake of investigation, classify them according to the linguistic levels that they have fulfilled, and then present and analyze them, once exclusively due to the lack of narratives to which they are related as happened in the phonemic level, and another by way of non-disruptive representation in a number of them related to the other linguistic levels.
The research will be keen to express its point of view whenever the issue in question is probable and whenever it can do so. The study will be guided by a number of traditional and contemporary sources and research, which are concerned with Sibawayh's book, as an explanation of its text, its evidence, its problems, its points, and its structures, or an objection to it or its victory, and so on.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

يحفل كتاب سيبويه بالأسس المنهجية التي يمكن تتبعها واستنباطها بجهد وبغير جهد. وسوف يعني هذا البحث بإذنه تعالى بالوقوف عند واحد من هذه الأسس، يغلب على ظنه أنه لم يبحث من قبل، كي يجليه ويبين موقعه من منهج بناء الكتاب، ثم ليكشف عن قضاياه اللغوية. ويتمثل هذا الأساس فيما اصطلح البحث عليه بمرويات الثقات، وهم نفر من العرب الفصحاء، وآخرون ممن تتلمذ سيبويه على أيديهم، وصرح بوثاقتهم. وسوف يقوم البحث بتتبع هذه المرويات على سبيل الاستقصاء، وتصنيفها طبقا للمستويات اللغوية التي استوفتها، ثم الوقوف عندها عرضا وتحليلا، مرة على سبيل الحصر لقلة المرويات التي ارتبطت بها كما حدث في المستوى الصوتي، وأخرى على سبيل التمثيل غير المخل في عدد مما تعلق منها بالمستويات اللغوية الأخرى.
وسوف يكون البحث حريصا على إبداء وجهة نظره كلما احتملت القضية محل البحث ذلك الأمر، وكلما استطاع إلى ذلك سبيلا. وسيتهدى البحث في ذلك بعدد من المصادر والبحوث التراثية والمعاصرة التي عنيت بكتاب سيبويه، شرحا لمتنه وشواهده ومشكلاته ونكته وأبنيته، أو اعتراضا عليه أو انتصارا له، وغير ذلك.


ISSN: 2357-0709

عناصر مشابهة