ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاومة الثقافية للاستعمار الفرنسي من خلال التعليم في كل من الجزائر والمغرب

العنوان بلغة أخرى: The Algerian and Moroccan Cultural Resistance to French Colonialism through Teaching
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: بن داود، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 170 - 196
DOI: 10.36353/1515-000-041-009
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1042131
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاومة الثقافية | المدارس الحرة | المدرسة العمومية الفرنسية | التعليم والتربية | الحركة الوطنية | Cultural Resistance | Free Arab Schools | French Public School | Education and Teaching | National Movement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

11

حفظ في:
المستخلص: لقد تعرض كل من الجزائر والمغرب للاحتلال الفرنسي وذلك على التوالي في سنتي 1830 و1912 والذي بعد أن استكمل الاستيلاء على الأرض أراد أن يغزو عقول الشعبين الجزائري والمغربي عن طريق إدخال المدرسة العمومية الفرنسية في إطار سياسته الثقافية. لكنه واجه في محاولته هذه مقاومة شديدة من قبل الحركة الوطنية في البلدين والتي بدورها أعطت أهمية كبيرة لإنجاز المدارس وصياغة مناهج وبرامج تعليمية بمرجعية وطنية وذلك إقتناعاً منها بأن التعليم على مر العصور كان هو الوسيط لتناقل الخبرات بين الأجيال والشعوب وأداة لتهذيب الشخصية الإنسانية ووسيلة لبعث الروح الوطنية ونشرها بين صفوف التلاميذ وتحصين الناشئة ضد أي غزو معنوي أو فكري وهذا ما يفسر اقدمها على تشييد العديد من مدارس التعليم العربي الحر والدعوة لمقاطعة المدرسة الفرنسية في البداية وهذا ما أدى إلى افشال المشروع الإستعماري في الميدان الثقافي. من خلال هذا التصور تحاول هذه الورقة البحثية الوقوف على مختلف مظاهر هذه المقاومة والدور الذي لعبته في مقاومة السياسة الثقافية الفرنسية في البلدين.

Algeria and Morocco have been colonized by France respectively in 1830 and 1912. This country after conquering their earth wanted to realize a vast moral conquest in both colonized countries through the introduction of the French public school. But the national movement in Algeria and Morocco has totally affronted this policy with a cultural resistance illustrated by the foundation of free Arab schools and also the boycott of the French public school, this was due to the importance of education mainly in knowledge and experiences transmission between generations and people and used as a means for propagating nationalism among students ,this policy was established to contrast against any moral or intellectual conquest , hence permitting and conducting total failure of French colonial policy in the cultural field. The present case study enlarges different aspects of the above mentioned resistance.

ISSN: 2412-3501