ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عقود استغلال العقار الصناعي والمنازعات الناجمة عنها

العنوان المترجم: Leasehold Estate of Industrial Property and The Disputes Resulting\n
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: مواز، شربالى (مؤلف)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 24 - 32
DOI: 10.51840/2115-000-002-002
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1042248
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: يعتبر العقار أهم العقبات أمام الاستثمار وآلية الوصول إلى ملكيته تعتبر من أهم المعضلات المطروحة في الجزائر، وفي ظل الانفتاح الاقتصادي بات من الضروري البحث عن وسائل قانونية، من أجل وضع منهج قانوني شامل وإطار تنظيمي متكامل، ينظم عملية الاستثمار من بدايتها إلى نهايتها. فقد عمد المشرع إلى إيجاد طرق عديدة وحديثة للاستغلال تختلف عن ما هو معروف في القواعد العامة للقانون، والتي من خلالها تحول مفهوم الملكية التقليدية، إلى مفهوم النظرة الحديثة المتمثل في الانتفاع فقط دون إعطاء أي أهمية لحق التملك.
ولقد أصبح استغلال العقار الصناعي يخضع لعقود معينة قررها القانون، يمكن أن تثار بشأنها منازعات، قد تخضع للقضاء العادي كما قد تخضع للقضاء الإداري.


Real estate is considered the most important obstacle to investment. The mechanism of access to its property is one of the most important dilemmas in Algeria. With economic openness, it is necessary to seek legal means to develop a comprehensive legal approach and an integrated regulatory framework that regulates the investment process from the beginning to the end. The legislator has found many modern methods of exploitation that differ from what is known in the general rules of law, by which the concept of traditional property has been transformed into the modern concept of utilization only without giving any importance to the right to property.
The exploitation of industrial property has become subject to certain contracts established by law, for which disputes may arise, which may be subject to ordinary and administrative jurisdiction.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 2507-7635