ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التعدد الديني في قطر وأثره في التعارف الإنساني والتواصل الحضاري

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Religious Pluralism in Qatar on the Human Mutual Knowledge and Cultural Interaction
المصدر: مجلة الدراسات التاريخية والاجتماعية
الناشر: جامعة نواكشوط - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: الغرباوى، حسن حميد عبيد (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Obaid, Hassan Hamid
مؤلفين آخرين: أبو زيد، أحمد عبدالعزيز (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: موريتانيا
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 335 - 354
DOI: 10.36353/1515-000-042-014
ISSN: 2412-3501
رقم MD: 1042377
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التعدد الديني | حوار الاديان | التعارف الإنساني | التواصل الحضاري | قطر | Religious Pluralism | Interreligious Dialogue | Human Mutual Knowledge | Cultural Interaction | Qatar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: يعد التعدد الديني من الموضوعات التي أثارت جدلا واسعا في الفترة الأخيرة، فتعددت الآراء بين مؤيد ومعارض لفكرة التعدد الديني، وتعد دولة قطر من الدول العربية التي يوجد بها الكثير من الديانات، بسبب وجود الوافدين من مختلف الجنسيات والديانات، ونظرا لقلة البحوث العلمية التي تناولت ظاهرة التعدد الديني في المجتمعات العربية، فقد جاء هذا البحث، لتسليط الضوء على التعدد الديني في دولة قطر، والتعرف على أثر التعدد الديني على التواصل الحضاري والتعارف الإنساني في قطر، وقد اعتمد الباحث في هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، والذي توصل من خلاله إلى الكثير من النتائج الهامة؛ ومنها أن دولة قطر تحث على التعدد الديني بمفهومه الإسلامي الصحيح، الذي يعني تقبل وجود الأديان المختلفة في المجتمع، دون الإلزام بالاعتراف بهذه الأديان، كما أكدت نتائج البحث على أن التعدد الديني يلعب دوره الأساسي في التواصل الحضاري والتعارف الإنساني بين الأمم والشعوب المختلفة.

Religious Pluralism is one of the most-last contentious topics; the views were agreed and disagreed. Qatar was one of the Arab countries where there are many religions, because of arrivals of different nationalities and religions. Due to the lack of scientific researches which talked about Religious Pluralism phenomenon in the Arabic societies; this research came to highlight this phenomenon in Qatar, and to identify its impact on the cultural interaction and the human mutual knowledge in Qatar. The researcher built his research on the SPD approach, he has reached many important results; including that Qatar encourages the Religious Pluralism in its proper Islamic concept, which accepts the presence of different religions without the obligation to recognize them. The results informed that the Religious Pluralism plays a fundamental role in the cultural interaction and the human mutual knowledge between different nations and people.

ISSN: 2412-3501

عناصر مشابهة