ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مظاهر استقلالية السلطات الإدارية المستقلة في الجزائر

العنوان بلغة أخرى: The Independence of the Independent Administrative Authorities in Algeria
المصدر: المجلة الجزائرية للحقوق والعلوم السياسية
الناشر: المركز الجامعي أحمد بن يحي الونشريسي تيسمسيلت - معهد العلوم القانونية والإدارية
المؤلف الرئيسي: صديق، سهام (مؤلف)
المجلد/العدد: ع4
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 193 - 206
DOI: 10.51840/2115-000-004-016
ISSN: 2507-7635
رقم MD: 1042576
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
السلطات الإدارية المستقلة | الاستقلالية العضوية | الاستقلالية الوظيفية | Independent Administrative Authorities | Organic Independence | Functional Independence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: The phenomenon of globalization has resulted in the policy of removing and withdrawing the state from the economic field in favor of the market. This requires a series of reforms, among which are the establishment of bodies in charge of economic regulation with a liberal model of "independent administrative authorities". A new body for the role of the state in the economic and financial fields, whether in comparative law or in Algerian law. Therefore, since its inception, a question has been raised about the extent of its independence.

لقد ترتب على ظاهرة العولمة انتهاج سياسة إزالة وانسحاب الدولة من المجال الاقتصادي لصالح السوق، ويقتضي ذلك القيام بمجموعة من الإصلاحات من بين مظاهرها إنشاء هيئات مكلفة بضبط الاقتصاد ذات نموذج ليبرالي، والمتمثلة في "السلطات الإدارية المستقلة". وتشكل هذه الأخيرة وجهة جديدة لدور الدولة في المجال الاقتصادي والمالي، سواء في القانون المقارن أو في القانون الجزائري. لذلك ثار منذ نشأتها تساؤل حول ما مد استقلاليتها؟.

ISSN: 2507-7635