ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القدرة التنبؤية لصورة الجسد والاتزان الانفعالي بإدمان السيلفي لدى طلبة الجامعات الأردنية

المصدر: مجلة جامعة الخليل للبحوث - العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الخليل
المؤلف الرئيسي: الشريفين، أحمد عبدالله محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: وهيبي، إيناس سليمان أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع1
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2018
الصفحات: 1 - 26
ISSN: 2074-4773
رقم MD: 1042960
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدمان السيلفي | الرضا عن صورة الجسد | الاتزان الانفعالي | طلبة الجامعات | Selfie Addiction | Body Image Satisfaction | Emotional Stability | University Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة نسبة التباين المفسر التي يفسرها كل بعد من أبعاد مقياسي صورة الجسد والاتزان الانفعالي في مستوى إدمان السيلفي لدى طلبة الجامعات الأردنية، وهل من الممكن أن تختلف هذه النسبة بإختلاف الجنس؛ ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقاييس لقياس كل من صورة الجسد والاتزان الانفعالي وإدمان السيلفي. تكونت عينة الدراسة من (791) طالبا وطالبة من طلبة الجامعات الأردنية. أشارت نتائج الدراسة إلى أن لكل من الأبعاد التالية: الاسترخاء وضبط الذات، والاجتماعية، وتحمل الضغوط، في مقياس الاتزان الانفعالي قدرة تنبؤية بمستوى إدمان السيلفي لدى الطلبة بشكل عام. وأن لبعدي الاجتماعية وتحمل الضغوط في مقياس الاتزان الانفعالي قدرة تنبؤية بمستوى إدمان السيلفي لدى الذكور، في حين كان لبعد تحمل الضغوط قدرة تنبؤية بمستوى إدمان السيلفي لدى الاناث.

This study aimed to explore the variation in selfie addiction predicted by body image satisfaction and emotional stability among Jordanian college students, and whether this explained variance differs according to students' gender. To achieve the aims of the study, scales of body image satisfaction, emotional stability and selfie addiction were developed. The sample of the study consisted of 791 male and female students of Jordanian universities. Results showed that selfie addiction level could be predicted by relaxation, self-control, sociability and stress tolerance of emotional stability subscales. It was also found that selfie addiction could be predicted by sociability and stress tolerance of emotional stability subscales among males, and only by stress tolerance emotional stability subscales among females.

ISSN: 2074-4773