ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف نظرية النحو الوظيفي في تعليم مقرر النحو في أقسام اللغة العربية وآدابها: دراسة وتحليل

العنوان بلغة أخرى: Employment Theory of Functional Grammar in Teaching Grammar Course in the Departments of Arabic Language and Literature: Study and Analysis
المصدر: حوليات آداب عين شمس
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: لزعر، مختار عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحريص، ناصر بن فرحان (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج47
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونيه
الصفحات: 296 - 314
DOI: 10.21608/AAFU.2019.76653
ISSN: 1110-7227
رقم MD: 1043570
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: This research revolves around the specificity of the functional grammar in adequacy with functional linguistics in general and pragmatics in particular. However, we tried to limit our study to the teaching of grammar among the students of Arabic language department at Qassim University in Saudi Arabia, trying to follow the most important methods and methodologies used in the teaching of grammar by Arabic language teachers. This led us eventually to find some concepts and functional terms in the field are useful as they can be invested by Arabic language teachers.

المعنى من حيث الحركة والتجدد هو عماد اللغة وشكلها الحي الذي يتجدد مع تجدد السياق، جامدا أو متحركا، لازما أو متعديا، منفتحا أو منغلقا. والنصوص والخطابات والأقوال حين تتعين على حال من يحاول تجسيدها على أرض الواقع الاستعمالي، تصبح لا محالة تفي بالغرض المقصود نتيجة تلازمها التعالقي مع ما تقتضيه طبيعة السياق والمقام. غير أن الذي نريد التأكيد عليه في هذا المقال؛ هو منزلة النحو من هذا النظام اللغوي الشمولي من جهة ما يمليه الطابع الوظيفي لا المعياري فحسب؛ الشيء الذي سيجعلنا نتتبع هذا النحو وفق ما يدرس في غالبية أقسام اللغة العربية في المؤسسات الجامعية وإن كنا سنركز على الجامعة التي ندرس فيها: (جامعة القصيم، المملكة العربية السعودية)، مراعين عدة جهات في عملية التدريس؛ لنعقب في نهاية المطاف على أهم ما ينماز به التصور النحوي الوظيفي في علاقته مع بعض المستلزمات الوظائفية التي أشار إليها الوظيفيون النحويون من جهة، واللسانيون التداوليون من جهة أخرى.

ISSN: 1110-7227