ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداوليات المصطلحات اللسانية والنقدية في أقسام اللغة العربية وآدابها: دراسة في التصور والإسقاط

العنوان بلغة أخرى: Pragmatics of Linguistics and Criticism Terminology at the Departements of Arabic Language and Literature a Study and Perception and Implementation
المصدر: اللغة العربية
الناشر: المجلس الأعلى للغة العربية
المؤلف الرئيسي: لزعر، مختار عبدالقادر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفوزان، عبدالله بن حمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع50
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2020
الصفحات: 367 - 404
DOI: 10.33705/0114-000-050-016
ISSN: 1112-3575
رقم MD: 1091365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: دور فلك هذا المقال العلمي حول الإطار العام للمصطلح اللساني والنقدي من منظور التصور اللساني التداولي مقيدا في واقع أقسام اللغة العربية وآدابها من حيث ما يقدم لطلبة القسم من مادة معرفية ومنهجية وإجرائية تخص المصطلحين: اللساني والنقدي؛ الشيء الذي جعل الباحثان يتوقفان عند أهم الطرق والإجراءات في تقديم هذين المصطلحين بما لهما وما عليهما من جهة ما تقتضيه طبيعة التصور التعليمي البيداغوجي. على أن الباحثين حاولا أن يتتبعا أهم العراقيل والصعوبات التي جعلت غالبية طلبة أقسام اللغة العربية ينفرون من مادة اللسانيات والنقد بحكم أنهما يحتويان على تصور معرفي يغلب عليه طابع التجريد لا التقييد، وهو زعم لا يتماشى مع منطق الصواب المعرفي والمنهجي.

This scientific article revolves around linguistic and critical terminology from a pragmatic perspective. It aims at revealing how the two concepts are presented to students of Arabic language and literature departments in terms of knowledge and methodology. This research work, also attempts at demonstrating the major obstacles and difficulties most students of Arabic language and literature departments face and analyses the reasons why they avoid studying linguistics or criticism mainly because they contain predominantly abstract rather than concrete terminology.

ISSN: 1112-3575