ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع التنمية الحضرية غير المستدامة بمنطقة الجبل الأخضر في ليبيا

المصدر: مجلة مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية الآداب - مركز البحوث الجغرافية والكارتوجرافية
المؤلف الرئيسي: محمد، عادل إدريس فتح الله (مؤلف)
المجلد/العدد: ع27
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: فبراير
الصفحات: 962 - 978
رقم MD: 1043910
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
استدامة التنمية | النمو الحضري | البيئة الطبيعية | التنمية الحضرية | Sustainable Development | Urban Growth | Natural Environment | Urban Development
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: باتت إمكانية الأنسان في تغيير النظام الإيكولوجي مدعاة لاختلال توازن البيئة الطبيعية، وقد أمست هذه الظاهرة مثار اهتمام آني إقليمي وعالمي، استدعت البحث والتعمق في دراستها، لا سيما في الأقاليم التي تفتقر إلى الموارد الطبيعية والتي تعد ليبيا من ضمنها، حيث تعاني شحا هيدرولوجيا وغابيا وزراعيا. وفي السنوات الأخيرة أضحت ملامح استنزاف الموارد والتدهور البيئي بارزة، ومن أهم مخلفات التنمية الحضرية بالمناطق المعمورة في ليبيا، تلك التنمية، بالرغم من ضرورتها وحاجتنا الماسة لها، إلا أن الطابع التقليدي المخالف لمبدأ الاستدامة لازمها في مراحلها المختلفة؛ ذلك ما جعلها من أبرز بواعث تدهور البيئة في مناطقها، لذلك سعت هذه الدراسة إلى البحث في طبيعة نمط التفاعل بين تطور نظم البيئة الحضارية مع البيئة الطبيعية في منطقة الجبل الأخضر؛ إذ أن هذه المنطقة في ليبيا استثنائية الثراء بموارد طبيعية حيوية متنوعة، فابتليت البيئة الطبيعية المتميزة في منطقة الدراسة بنمو حضري غير محمود العواقب، استبدلت فيها مظاهر النظام الطبيعي بأخرى تجسدت في لاندسكيب حضري مغاير، شوه منظومة المنطقة الطبيعية، فزالت جراء ذلك مساحات خضراء شاسعة من الحياة الغابية، وتقلصت مساحات أراضي زراعية غاية في الأهمية، فاستنزفت موارد الأجيال الآنية قبل القادمة، حيث تراجع نصيب الفرد من الأراضي زراعية من (2.7) هكتار للفرد إلى (٠.٣٣) خلال الفترة من ١٩٨٧- 2018م وأظهر معامل الارتباط أن العلاقة عكسية بين النمو الحضري والأرض الزراعية حيث بلغت فيه (٩. ٠ -).

Human impact on the natural environment includes changes to ecosystems has become a real regional and global concern. This phenomenon calls for intensive research, especially in the regions that lack natural resources, including Libya, where they suffer from hydrological, Forestland and agricultural land scarcity. In recent years, Libyan rich areas have experienced the depletion of natural resources and environmental degradation due to urban development. Despite this development is needed to fit our society, it generated one of the Libyan wastes. Such traditional practices fragmented the environment of its regions, but these practices are not sustainable in the long term. Therefore, this research sought to investigate the nature of the interaction between urban development and natural environment in the Green Mountain which is the richest and the exceptional area by its biodiversity of natural resources. According to the results of the study, population growth is a hot spot that affected the natural environment with unpredicatable urban development consequences in the future and environmental change with a different pattern of the landscape to the region that damaged its natural ecosystem. This led to woodland and agricultural land shrinking. Consequently, this urban use exploited the resources of future generations. It also revealed that there was decrease, per capita in agricultural land from 2.7 hectare to 0.33 hectare over the period from 1987 to 2018; the correlation analysis provided clear evidence to show that urban growth is inversely associated with agriculture land, with a correlation coefficient of -0.9.