ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر صراع العملات على أسواق الأوراق المالية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Currency Conflict on The Stock Markets
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بودريوة، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مالكي، محمد (م. مشارك), حاجي، كريمة الحاج (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع21
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: نوفمبر
الصفحات: 35 - 56
DOI: 10.33953/0381-002-021-002
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1044516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسة صراع العملات | أدوات صراع العملات | تقلبات أسعار الصرف | الأصول المالية الدولارية | Currency Conflict Policy | Currency Conflict Tools | Exchange Rate Fluctuations | Dollar Financial Assets
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

37

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير صراع العملات على سواق الأورق المالية. وللوصول إلى هذا لمسعى قمنا باستخدام لمنهجين الوصفي والتحليلي مع الاستعانة بجدول يوضح نسبة مساهمة الدول الكبرى في الصادرات العالمية، وملاحق تبين تطورات مؤشرات أسواق الأورق المالية العالمية وسعار لصرف للعملات الارتكازية. وأظهرت التحليلات بأن تطورات كل من الدولار، اليورو واليوان مصحوبة بقرارت سياسية تنصب في إطار تحقيق لمصلحة الاقتصادية لدولها، وهذا ما من شأنه أن يؤثر على الأصول المقومة بهذه العملات في بورصات الأوراق المالية إما بالإيجاب أو بالسلب على حامليها، وذلك يعتمد بدرجة كبيرة على قيمة معامل الارتباط بين تحركات سعر لصرف وتقلبات أسعار الأوراق المالية، إذ تؤكد لتحليلات وجود علاقة طردية في بين أداء أسواق الأوراق المالية العالمية وأداء أسعار صرف العملات الارتكازية حيث في حالة ما إدا كانت سوق الأوراق المالية الأمريكية موجهة نحو الأعلى في حين أن الدولار يتحرك في اتجاه تصاعدي مقابل اليورو مثلا، فإن المستثمرين الأوروبيين يحققون أرباحا في هذه الوضعية.

This study seeks to highlight the impact of the currency rate on the stock markets. In order to arrive at this endeavor, we used descriptive and analytical approaches, with table showing the contribution of major countries to world exports, and annexes showing developments in the indices of international stock exchanges and exchange rates of world currencies. The analysis showed that if the US stock market is headed higher while the dollar moves in an upward direction against the euro for example, European investors are making gains in this situation.

ISSN: 2617-9857