ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر إعلان الحرب الأوكرانية الروسية على تقلبات أسعار العملات الرقمية

العنوان بلغة أخرى: Ukrainian-Russian War Declaration Effects on Digital Currencies Price Fluctuations
المصدر: مجلة ريادة الاعمال الإسلامية
الناشر: الهيئة العالمية للتسويق الإسلامي
المؤلف الرئيسي: النيف، خالد لافى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2023
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 101 - 117
DOI: 10.52471/1470-008-003-005
ISSN: 2058-5012
رقم MD: 1416426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
العملات الرقمية | الحرب الأوكرانية الروسية | المخاطر الجيوسياسية | Digital Currencies | Russian-Ukrainian War | Geopolitical Risk
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة لاختبار أثر الإعلان عن الحرب الروسية الأوكرانية بتاريخ 24 شباط 2022 على التغير في أسعار العملات الرقمية من خلال تحليل التغير في أسعار عينة مكونة من خمس عملات رقمية هي عملة البيتكوين (BTC) وعملة الايثيريوم (ETH) وعملة الريبل (XRP) وعملة بايننس كوين (BNB) وعملة تيثر (USDC). قسمت فترة الدراسة إلى فترتين فترة سابقة للإعلان وتمتد من 16 تشرين ثاني 2021 إلى 24 شباط 2022 وفترة لاحقة للإعلان تمتد من يوم الإعلان وحتى 4 حزيران 2022 وبواقع 100 مشاهدة لكل منهما. استخدمت الدراسة حزمة البرامج الإحصائية SPSS و EVIEWS لاختبار الفرضيات من خلال اختبار ت لعينتين مترابطتين. توصلت الدراسة إلى انه وبالرغم من وجود اختلافات في متوسطات التغير في أسعار جميع العملات بين الفترتين السابقة واللاحقة ووجود اختلاف أيضا في درجة المخاطرة إلا أن هذه الاختلافات لم تكن ذات دلالة إحصائية. أوصت الدراسة بتوخي الحذر عند التداول في العملات الرقمية وإدراك اختلافها عن العملات الحقيقية وأنها لم تثبت جدواها باعتبارها ملاذا أمنا وقت الحروب والأزمات.

This study aims to test the impact of the Russian-Ukrainian war declaration on February 24, 2022, on digital currencies prices fluctuations. The study sample consisted of five digital currencies namely; Bitcoin (BTC), Ethereum (ETH), Ripple (XRP), and Binance Coin (BNB) and Tether (USDC) The study period was divided into two sub periods, pre-event which extended from November 16, 2021, to day zero (February 24, 2022 ) and post event period which extended from day zero to June 4, 2022, with 100 observations for each of them The study used the statistical software package SPSS and EVIEWS to test the hypotheses through Paired Samples Tests. The study concluded that although there were differences in prices fluctuation average of all currencies between the pre- and the postperiods, and the difference in the risk degree, these differences were not statistically significant. The study recommended that digital currencies trading is not simple and must be dealt with carefully. Finally, digital currencies role as a safe haven debatable.

ISSN: 2058-5012