ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاقتصاد السياسي للدولة الريعية ومأزق الخيار الديمقراطي في ليبيا

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الرشيد، أحمد الزروق أمحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرشيد، سعد الزروق أمحمد (م. مشارك), السويدي، شكري عاشور رجب (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع3
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 61 - 79
رقم MD: 1044843
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاقتصاد السياسي | الاقتصاد الريعي | مأزق الخيار الديمقراطي | الاستعصاء الديقراطي | Political Economy | Rentier Economy | Rentier State | Dilemma of Democracy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة للبحث في طبيعة العلاقة بين الخيار الديمقارطي والاقتصاد الريعي أحادي المورد الذي من شأنه أن يعمق ثقافة استهلاك الثروة بدلا من إنتاجها، ويعزز من تبعية المجتمع للدولة، ويقلل من فرص الانتقال الديمقارطي. فاعتماد الدولة الريعية في مواردها على عائدات النفط بدلا من الضرائب، يحميها من محاسبة مواطنيها، ويعزز من مكانتها اجتماعيا، واستقلاليتها سياسيا. إن هذه النوع من الدول يتبني سياسات توزيعية تؤدي إلى إخراج المواطنين من الحيز السياسي، بل تجعلهم تابعين لها ويأتمرون بأمرها، وبالتالي لا تأبه لأية ضغوطات داخلية أو خارجية من أجل تعزيز المشاركة السياسية. إن هيمنة الاقتصاد الريعي، وما يرتبط به من علاقات هيمنة وتبعية بين الدولة والمجتمع، تؤدي إلى ظهور نظام سياسي غير قابل للمساءلة، حيث يولد اقتصاد، وبالتالي إلى عرقلة الانتقال الديمقراطي.

This study seeks to examine the nature of relationship between democratic choice and the one-sided rentier economy which would deepen the culture of wealth consumption rather than produce it, and enhances the dependency of society to the State and reduces opportunities for democratic transition. The dependency of rentier state on oil revenues instead of taxes saves it from the accountability of its citizens and promotes its independence politically. This type of countries adopts a policy of distribution that leads to the exclusion of citizens from the political sphere, nonetheless it makes them rely and obey it, and therefore does not pay attention to any internal or external pressures for political participation. The dominance of the rentier economy leads to the emergence of an unaccountable political system, where the rentier economy generates a political and social class that works with its gains and prestige to impede the shift to diversification of the economy and thus impede the democratic transition.