ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







نحو فهم قبول استخدام النظم الإلكترونية في الإدارة: تقييم تجريبي باستخدام نموذج قبول التقنية TAM

المصدر: مجلة الدراسات الاقتصادية
الناشر: جامعة سرت - كلية الاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الوالدة، عبدالعزيز مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: اسميو، مختار محمد (م. مشارك), العكروت، أمل الفيتوري (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج2, ع4
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أكتوبر
الصفحات: 150 - 171
رقم MD: 1044963
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإدارة الإلكترونية | نموذج قبول التقنية | الفائدة المدركة | سهولة الاستخدام المدركة | المتعة المدركة | E-Management Systems | Technology Acceptance Model TAM | Perceived Usefulness | Perceived Ease of Use | Perceived Enjoyment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

128

حفظ في:
المستخلص: قدمت الأدبيات السابقة رؤى قيمة حول معوقات تطبيق نظم الإدارة الالكترونية ودورها في تحسين الأداء المؤسسي. من وجهة نظر تنظيمية، مع ذلك، فإن القضية الأكثر أهمية هي العوامل التي قد يعتمد عليها المديرين بشأن التدخلات التي تؤدي إلى تبني هذه النظم. لذلك فإدن الدراسة الحالية استجابت لهذا الفراغ في الادبيات السابقة، من خلال استخدام نموذج قبول التقنية (tam) لتقصي آثار كل من الفائدة المدركة وسهولة الاستخدام المدركة، والمتعة المدركة على قبول استخدام نظم الإدارة الالكترونية في منظمات الأعمال. باستخدام نمذجة المعادلات البنائية (sem) لعدد (240) استجابة، جمعت من الموظفين في الشركة الليبية للحديد والصلب، تم اختار نموذج الدراسة والتأكد من صلاحيته. تؤكد النتائج أن الفائدة المدركة ومتعة الاستخدام المدركة تلعبان دورا مهما في قبول الأفراد لاستخدام النظم الالكترونية في الإدارة. وخلافا للتوقعات، تظهر النتائج أن سهولة الاستخدام المدركة ليست ذات تأثير على النية السلوكية. أخيرا، تستخلص الدراسة عددا من الأثار النظرية والإدارية الفعالة، والتي قد تعزز من قدرة منظمات الأعمال على تبني النظم الإلكترونية.

Prior researches have presented valuable insights about the obstacles of the use of e-management systems and their role in improving institutional performance. From an organizational point of view, however, the most important issue is the factors that lead to the adoption of these systems. The present study, therefore, aims to understand the impacts of perceived usefulness, perceived ease of use, and perceived enjoyment, on the adoption of e-management systems. A dataset of 240 response were collected from the employees at the Libyan Iron and Steel Company. Structural Equation Modelling (SEM) was used to empirically test and validate the research model. Study findings suggest that employee’s adoption of e-management systems are significantly affected by perceived usefulness and perceived enjoyment. Nonetheless, the findings show that ease of use has no impact on employee’s intentions. Finally, the study draws on a number of effective theoretical and managerial implications, which may enhance the ability of businesses to adopt e-management systems.