ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إمكانية تطبيق تكنولوجيا الأمان البيومترى في الفنادق المصرية: تقييم انطباعات العملاء باستخدام نموذج "TAM"

العنوان المترجم: The Application of Biometric Security Technology in Egyptian Hotels: Evaluation of Customer Impressions Using Tam Model
المصدر: مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالقوي، أحمد حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 113 - 126
DOI: 10.21608/JAAUTH.2017.49957
ISSN: 1687-1863
رقم MD: 929008
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكنولوجيا البيومتريك | نموذج قبول التكنولوجيا | الجرائم الإلكترونية | Biometric | TAM | Cybercrimes
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

70

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى تقييم انطباعات العملاء عن إمكانية تطبيق تكنولوجيا الأمان البيومتري Biometric Security Technology في الفنادق المصرية باستخدام نموذج قبول التكنولوجيا Technology Acceptance Model - (TAM) اعتمد البحث على عدة مناهج؛ المنهج الوصفي Descriptive Approach في الاستعراض المرجعي لموضوع البحث؛ والمنهج التحليلي Analytical في تصميم الدراسة الميدانية والتحليل الإحصائي للبيانات الأولية؛ وأخيرا المنهج التفسيري Explanatory في تفسير ومناقشة النتائج النهائية. تم الاستعانة بأسلوب الاستقصاء في جمع البيانات الأولية استنادا إلى نموذج TAM ومقياس Likert الخماسي. طبقت الدراسة الميدانية على عينة عشوائية من العملاء في عدد من فنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ. من أهم النتائج التي تم التوصل إليها ارتفاع مستوى انطباعات العملاء عن تكنولوجيا الأمان البيومتري فيما يتعلق بسهولة الاستخدام؛ وتعدد الفوائد؛ وكثرة المميزات؛ وقلة المخاوف؛ وقوة الاتجاهات والنوايا السلوكية نحو استخدامها في المستقبل ومن ثم التوصل إلى إمكانية تطبيقها بنجاح داخل الفنادق المصرية. أكد البحث في توصياته على ضرورة تبنى وتطبيق هذه التقنية الحديثة داخل المنشآت الفندقية في مصر من أجل تحسين مستوى الإجراءات الأمنية وزيادة مستوى الدقة في العمليات التشغيلية، ومن ثم تنمية رضا وولاء العملاء.

This research aims to evaluate customers’ perceptions towards the applicability of biometric technology in Egyptian hotels using Technology Acceptance Model - (TAM). Primary data was collected by a survey form designed based on TAM model and Likert scale. The field study was applied to a random sample of customers in some five-star hotels in Sharm El Sheikh City. The results after statistical processing showed a high level of customers’ perceptions towards biometric technology with regard to ease to use; multiplicity of usefulness; lack of concerns; increase of behavioral intentions towards its use. The study recommends hotel establishments in Egypt to adopt and apply this technology in order to improve security level and increase accuracy in operational processes.

ISSN: 1687-1863