ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Synthesis and Characterization of Poly(Hexamethylene-2,6-Pyridenedicarboxylate) and Poly(1,4-Cyclohexylene-2,6 Pyridenedicarboxylate) and the Study of their Adsorption Behavior towards Pb(II) and Cd(Ii) Ions

العنوان بلغة أخرى: تحضير وتشخيص مبلمر بولي(سداسي ميثلين 6,2-بيريدين ثنائي كربوكسيلات) و بولي(4،1-ساكلوهكسيلين 6,2-بيريدين ثنائي كربوكسيلات) ودراسة قدرتهما على إدمصاص ايونات الرصاص(II) والكادميوم(II)
المؤلف الرئيسي: غرير، تمارا محمود (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صويلح، بسام (مشرف), الخليلي، فواز عزت (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 119
رقم MD: 1045501
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: تم تحضير وتشخيص بولي (سداسي ميثلين 6.2- بيردين ثنائي كاربوكسيلات) وبولي (1.4- ساكلو هكسلين- 6.2- بيردين ثنائي كاربوكسيلات)، من (4،1- ساكلو هكسان ثنائي الكحول) أو (6.1 هكسان ثنائي الكحول) مع (6.2 بيردين ثنائي كاربونيل الكلوريد) في مذيب (2.1- دايكلورو بينزين) عند 150 درجة مئوية. وقد تم تشخيص المبلمرات بعدة تقنيات مثل اللزوجة، وطيف الأشعة تحت الحمراء، وطيف الرنين النووي المغناطيسي، والتحليل العنصري، والتحليل الحراري، وقياس ادمصاص وتفكك النيتروجين (مساحة السطح)، والمجهر الإلكتروني الماسح. كما تمت دراسة ميول ادمصاص الأيونات من المحاليل المائية على سطوح المبلمرات بدلالة الزمن، درجة الحرارة، التركيز، على درجة الحموضة 0.5 وتم قياس قدرة هذا المبلمر على ادمصاص هذه المعادن باستخدام مطيافية الامتصاص الذري. لقد بينت النتائج أعلى ادمصاص للمعادن كان على بولي ((4.1- ساكلو هكسيلين-6.2- بيردين ثنائي كربوكسيلات). وتمت أيضا دراسة حركية ادمصاص الأيونات. وقد استخدمت في تحليل النتائج نماذج تحليلية حديثة منها نماذج لانجمير وفريندليش ودوبينن رادوشكيفيش. كما تم تحديد قيم الخواص الحرارية الديناميكية لعملية الإدمصاص ΔG°, ΔH°, ΔS°. لقد وجد أن قيم ΔG°تقع بين 54.70- - 11.36-. لقد دلت قيم ΔH على أن هذه العملية ماصة للحرارة. لقد استخدمت معادلات Eyring-Polanyi وأرهينوس لإيجاد قيم ΔG≠, ΔH≠, ΔS≠. ولقد دلت تجربة العمود على أن مستوى الإدمصاص كان أقل من تجارب طريقة الوجبة (الخلطة). ولقد استخدمت المحاليل: HNO3 (0.10 M) و EDTA (0.010 M) لاسترجاع الأيونات الممتزة عن سطح المبلمرات. وكان HNO3 أفضل من EDTA لاسترجاع المبلمرات.