ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Synthesis and Characterization of Poly(Pentamethylene -2,6- Pyridinedicarboxylate) and the Study of its Ability to Adsorb Pb(Ii), Cd(Ii) and Zn(Ii) Ions

العنوان بلغة أخرى: تحضير وتشخيص مبلمر بولي(خماسي ميثيلين 2,6- بيريدين دايكاربوكسيلات) ودراسة قدرته على ادمصاص ايونات الرصاص(II)، الكادميوم(II)
المؤلف الرئيسي: السوطرى، شروق تيسير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صويلح، بسام (مشرف), الخليلي، فواز عزت (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: عمان
الصفحات: 1 - 111
رقم MD: 1045518
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الاردنية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: لقد تم تحضير المبلمر بولي (خماسي ميثيلين بيريدبن-6.2-ثنائي الكربوكسيلات) وذلك بتفاعل كميات كيميائية متكافئة من 5.1-خماسي ميثلين ثنائي الكحول مع بريدين-6.2-ثنائي الكاربونيل ثنائي الكلوريد على درجة حرارة تصل إلى 130 درجة مئوية باستخدام 1، 2-ثنائي كلوروبنزين كمذيب وبوجود جو خامل من غاز الأرغون. ولغايات تشخيص المبلمر تم استخدام عدة تقنيات للتحليل مثل لزوجة محلول المبلمر، وطيف الأشعة تحت الحمراء، وطيف الرنين النووي المغناطيسي الهيدروجيني والكربوني، والتحليل الحراري، والتحليل العنصري، والمسح المجهري الإلكتروني. ولمعرفة مدى قدرة هذا المبلمر على ادمصاص أيونات هذه المعادن تم استخدام مطيافية الامتصاص الذري. إضافة إلى ذلك تمت دراسة خواص الإدمصاص لهذا المبلمر تجاه ثلاثة معادن ثقيلة سامة ثنائية التكافؤ هي الرصاص والكادميوم والخارصين باستخدام طريقة الدفعة وطريقة العامود وعند متغيرات متعددة مثل: التراكيز الابتدائية لمحاليل المعادن والوقت ودرجة الحموضة ودرجة الحرارة. ولقد تم تحليل النتائج التي تم الحصول عليها بالاستعانة بنموذجين حركين هما النموذج الحركي ذو الترتيب الأولي والنموذج الحركي ذو الترتيب الثانوي ونماذج لانغمير وفريندليش ودوبنين راديوشيفتش. ولقد وجد أن والنموذج الحركي ذو الترتيب الثانوي ونموذج لانغمير هما الأنسب لتمثيل عملية الادمصاص. وكان من أبرز النتائج أن درجة الحموضة لها تأثير بسيط جدا على فعالية الادمصاص، وإن قدرة هذا المبلمر على ادمصاص المعادن كانت بالترتب التالي: أيونات معدن الرصاص تليها أيونات معدن الكادميوم وبعدها أيونات معدن الخارصين، ووجد أن عملية الادمصاص مفضلة كلما زادت الحرارة وأنها ماصة للحرارة وذات عشوائية موجبة، ولمعرفة مدى فعالية عملية الانفكاك عن المعادن المدمصة تمت معالجة المبلمر المحمل بالمعادن بمحلول حامض النيتريك بتركيز 0.1M ومحلول ايدتا بتركيز 0.1M وأظهرت نتائج تجربة العامود أن لهذا المبلمر قدرة عالية على الانفكاك بواسطة محلول حامض النيتريك بتركيز 0.1M.