ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعرية التأويل وآلية التلقي الجمالي في النظرية الأدبية الحديثة

العنوان بلغة أخرى: The Poetics of Interpretation and the Mechanism of the Aesthetic Reception in the Modern Literary Theory
المصدر: مجلة جيل الدراسات الأدبية والفكرية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: متلف، آسية (مؤلف)
المجلد/العدد: ع58
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يناير
الصفحات: 83 - 97
DOI: 10.33685/1317-000-058-006
ISSN: 2311-519X
رقم MD: 1045609
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تروم هذه الورقة البحثية إلى تتبع أبرز إنجازات الشعرية بوصفها نظرية للغة الأدبية والتي تتلخص في انفتاح النص على التأويل والتمهيد لما يسمى "بشعرية الأثر المفتوح" التي أثارت التفاعل مع القارئ الذي بات عنصراً مهما في الكشف عن شعرية النصوص الأدبية. - فما هي حدود التأويل وأفقه المتناهية؟ - إلى أي مدى يساهم القارئ في بناء الأفق التأويلي للنصوص الأدبية؟ فقد حاولت هذه الدراسة ترميم الهوة بين فعل القراءة الناجحة والتلقي الجمالي الذي سعينا إلى إبرازه من خلال البحث عن شعرية التأويل في النظرية الأدبية الحديثة.

This study aims to deduce the most important achievements of poetics as a theory of the literary language, which is represented in the openness of the text on the interpretation and the introduction to the "Open-Ended Poetics". This latter evoked an interaction with the reader who has become an important element in the disclosure of the literary texts’ poetics. Therefore, what are the limits and the finite horizons of the interpretation? - To what extent does the reader contribute to the construction of the interpretive horizon of the literary texts? Thus, this paper attempts to restore the gap between the successful reading and the aesthetic reception that we sought to highlight through the examination of the poetics of interpretation in the modern literary theory.

ISSN: 2311-519X

عناصر مشابهة