ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







قنوات الاتصال غير اللفظي في القرآن الكريم: دلالاته وتأثيره

العنوان بلغة أخرى: Non - Verbal Communication Channels in the Holy Quran: Significance and Impact
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: خلاف، جلول (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع45
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 210 - 237
DOI: 10.46313/1707-023-045-011
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1045912
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قناة الاتصال | الاتصال غير اللفظي | القرآن الكريم | دلالاته | تأثيره | Non- Verbal Communications | Channels | Impact | Quran
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تبحث هذه الدراسة في الاتصال غير اللفظي، من خلال أهم قنواته، في القرآن الكريم؛ فتستعرض وتحلل الآيات القرآنية، التي تعتبر أدلة تثبت أن القرآن الكريم تحدث عن هذا الموضوع، وتناوله بشيء من التأصيل والعمق. مجيبة عن التساؤل التالي ما هي أهم قنوات الاتصال غير اللفظي في القرآن الكريم، وما هي دلالاتها التأثيرية؟ فكانت نتائجها تبين أهمية هذا النوع من الاتصال، وأن هذه القنوات من الناحية التواصلية خطاب غير لساني يحمل دلالات وينقل رسائل، شأنه شأن الخطاب اللساني؛ وذلك من خلال قدرته على ترجمة ما يدور في خلجات النفس، وإظهارها على حركات الجسد وسكناته، دونما سيطرة الإنسان عليها في كثير من الأحيان. فهي بذلك تشكل عاملا مهما في عملية التواصل البشري. وهذا ما يجعلنا نوجه النظر بشأن الاهتمام ببحوث دراسة الاتصال من خلال القرآن الكريم، النبع الصافي لكل العلوم، وينبغي علينا الرجوع إليه دائما لننهل من معينه.

This study is looking at non- verbal communication through the most important channels in the Quran, reviews and analyzes the verses of the Quran which are evidence to prove that Quran talked about this subject and dealt with rooting and depth answering the following question, what are the most important channels of non-verbal communications in the Quran, and what are the implications of the impact? Indicating the importance of this type of communication, and its channels in terms of communication, and its channels in terms of communication is a non-verbal discourse that carries meanings and transmits messages, as does linguistic ones; through its ability to translate. What is going on in the soul’s desires and to reflect it on the movements of the body, without the control of man in many cases which forms a factor of human communication This is why we draw attention to the research of the study of communication through the Quran, the net spring of all sciences, and should refer to it always to get out of the source.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة