ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







البعد الديني في السياسة الخارجية الإيرانية تجاه المنطقة العربية: المنطلقات والأهداف

العنوان بلغة أخرى: The Religious Dimension in Iranian Foreign Policy towards the Arab Region: Starters and Objectives
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: أبوحنيفة، الوليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع47
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 180 - 197
DOI: 10.46313/1707-023-047-018
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1045985
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدين | السياسة الخارجية | إيران | المنطقة العربية | المذهبية | Religion | Foreign Policy | Iran | Arab Region | Sectarianism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: ترتكز السياسة الخارجية الإيرانية في منطقة الشرق الأوسط على مجموعة من المحددات والمرتكزات التي تبلورت منذ قيام الثورة الإسلامية عام 1979، والسجال الذي أثير داخل دوائر صناعة القرار في إيران بين المؤسسات الثورية والمؤسسات الدستورية، ومن هذه المحددات، المحدد الديني باعتبار الجمهورية الإسلامية الإيرانية تمثل قلب العالم الإسلامي الشيعي، وما يترتب عن ذلك من مسئوليات أخلاقية مباشرة في العمل على نشره والدود عنه، خصوصا في ظل الشعارات التي حملها قادة الثورة، والداعية إلى نصرة المستضعفين ومحاربة الاستكبار، فضلا عن ضرورة إحياء الإسلام الحقيقي الشيعي. وهو ما أعطى لسياستها الخارجية بعدا دينيا مذهبيا، ومحركا رئيسيا لتحركاتها في المنطقة العربية، وذلك بغية تحقيق الأهداف التي رسمها متخذو القرار الإيراني.

Iran's foreign policy in the Middle East is based on a set of determinants that emerged from the Islamic Revolution of 1979 and the controversy that arose within Iran's decision-making circles between revolutionary institutions and constitutional institutions. The Islamic Shiite, and the consequent moral responsibility directly in the work on the dissemination of the words, especially in light of the slogans carried by the leaders of the revolution, calling for the support of the vulnerable and fighting arrogance, as well as the need to revive the real Shiite Islam. Which gave its foreign policy a religious and religious dimension, and a major engine of its movements in the Arab region, in order to achieve the goals set by the Iranian decision makers.

ISSN: 1112-4377

عناصر مشابهة