ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج في الخطاب السياسي: قراءة في أساليب الإقناع

العنوان بلغة أخرى: Argumentation in Political Discourse: Reading in Methods of Persuasion
المصدر: مجلة المعيار
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية - كلية أصول الدين
المؤلف الرئيسي: ولد النبية، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع45
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 888 - 906
DOI: 10.46313/1707-023-045-034
ISSN: 1112-4377
رقم MD: 1046170
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الحجاج | الخطاب السياسي | أساليب الإقناع اللساني | أساليب الأقناع غير اللساني | مؤثرات نفسية لغوية | Argumentation | Political Discourse | Verbal Persuasion Strategies | Nonverbal Persuasion Strategies | Psychological-Lingustic Effects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يعد الخطاب السياسي الحقل الخصب الذي يمارس فيه السياسيون الحِجاج، بمختلف صنوفه، في مخاطبتهم للجماهير، قصد إقناعهم والتأثير فيهم. من هنا، ابتغينا أن نتناول في هذه الورقة البحثية "الحِجاج في الخطاب السياسي، قراءة في أساليب الإقناع"، وذلك من خلال ثلاثة عناصر رئيسة؛ أما العنصر الأول فتناولنا فيه مفهوم الحجاج في اللغة والاصطلاح. وأما الثاني فتحدّثنا فيه عن أساليب الإقناع اللساني في الخطاب السياسي؛ وقد رأينا أنها لا تخرج عن ثلاثة أساليب؛ الأولى: فنية – بلاغية كالترداد والمجاز، والثانية: عقلية - منطقية، تعتمد على الحجج والتّضاد والتقسيم، والثالثة: نفسية -لغوية، تتجلى في استعمال الكلمات العاطفية. وأما الثالث فبيّنا فيه أساليب الإقناع غير اللساني في الخطاب السياسي، كلغة الجسد بمختلف أشكالها. وقد زاوجنا في هذه الورقة بين الجانب النظري والجانب التطبيقي، لعل هذه المزاوجة تقدم للمتلقي صورة واضحة عن الموضوع.

The political discourse is a fertile field in which politicians practiced different types of argumentation when addressing their public, in order to persuade and influence it. This paper is an attempt to explore “Argumentation in the political discourse, a study of three techniques of persuasion”, it includes three main elements, the first concerns the concept of argumentation both lexical and contextual meaning, the second element examines the verbal strategies used in the political discourse within three procedures, the rhetoric one, the logical and philosophical one, and finally the psycho-linguistic one. The third element tries to investigate the non-verbal strategies of persuasion used in this type of discourse, such as the body movements gesture, the body area, the feature, and the non-verbal aspects of the voice. In this paper we try to join the theoretical and practical sides in order to present a clear image to the receptor about the subject.

ISSN: 1112-4377