ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Quel(s) Corps?

العنوان المترجم: Which Body (ies)?
المصدر: مجلة دراسات إنسانية واجتماعية
الناشر: جامعة وهران2 محمد بن أحمد
المؤلف الرئيسي: Fsian, Hocine (Author)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جانفى
الصفحات: 19 - 23
DOI: 10.46315/1714-000-006-020
ISSN: 2253-0592
رقم MD: 1046233
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الفرنسية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
جسد | جسد للأخر | جسد لذات | الجسد في ذاته | جسم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن للجسد مكانة متعددة، متناقضة ومزدوجة المعنى. كل لغة تتوفر على عدد من المفردات للإشارة إلى مفهوم ما أو إلى شيء ما. إن ثراء معجم اللغة العربية يبين مدى أهمية الجسد في هذه الثقافة (الجسم، الجسد، الجثة، البدن، الجثمان، الجنازة، إلخ...).
تعريف الجسد في حد ذاته يطرح مشكلة، فالتخصصات العلمية تعطي شروحاً مختلفة بل متناقضة لهذا المصطلح حيث يحيل البعض منها الجسد إلى واقعه الموضوعي (شيء، مادة، فحوى). وأما البعض الآخر فيجعل من الجسد مدلولاً، رمزاً، وتمثلاً، وصورة. وهناك من يدقر أن الجسم ليس إلا مجرد خيال أو متعة جنسية.
إن هذه النظريات لا تعرف الجسد وإنما تعبر عن نوع من العلاقة التي تقيمها هذه التخصصات مع الجسد، حيث أنها تخضع الجسد إلى منطقها، على سبيل المثال: الخطاب الديني، السياسي، الجنسي، أو الجمالي.
إن الخطاب يضفي على الجسد مجموعة من الرموز واللغات ويضمه إلى عالم كل معرفة، لذلك فإنه لدينا عدة أجسام وبناء على ذلك يطرح السؤال عن واقع الجسم.


The body has a multiple, contradictory status with a double meaning. Each language has a number of vocabulary to refer to a concept or something. The richness of the lexicon of the Arabic language shows how important the body is in this culture (body, flesh, corpse, physical, cadaver, funeral, etc.).
The definition of the body itself poses a problem, as scientific disciplines give different but contradictory explanations to this term as some of them refer the body to its objective reality (thing, material, content). As for others, it makes the body indication, symbol, representation, and image. There are those who believe that the body is nothing but mere fantasy or sexual pleasure.
These theories do not define the body but rather express a kind of relationship that these disciplines establish with the body, as it subordinates the body to its logic, for example: religious, political, sexual, or aesthetic discourse.
The discourse gives the body a set of symbols and languages and includes it in the world of all knowledge, so we have several bodies and accordingly the question arises about the reality of the body.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2253-0592

عناصر مشابهة