ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التحكيم الديني وأثره في التعايش المجتمعي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Religious Arbitration and its Impact on Community Coexistence: An Analytical Study
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: سليمان، شيرزاد عزيز (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 78 - 99
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 1046365
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحكيم الديني | التعايش المجتمعي | المنازعات | القانون | التعددية | Religious Arbitration | Community Coexistence | Conflicts | Law | Diversity
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يسلط هذا البحث الضوء على موضوع حيوي بالنسبة للشعوب المتسمة بحالة التعدد الثقافي. حيث تجد العديد من أتباع الديانات يعيشون حالة من الازدواجية بين القواعد القانونية من جانب والقواعد الدينية من جانب آخر. وهي ما تؤدي بالنتيجة إلى ظهور إشكالات قانونية - دينية والتي تؤثر على الحالة المجتمعية للأفراد أيضاً. فقد تجد شخصاً حسم نزاعه أمام محاكم الدولة، غير أنه يواجه من الناحية الدينية بما يقضي بوقوعه في الحرام بسبب عدم توفر الشروط الدينية لتلك الحالة، عليه فإن البحث يهدف من خلال هذا الموضوع إلى إيجاد حلول توفيقية تؤدي إلى التخلص من هذه الازدواجية، من خلال تبني آليات التحكيم الديني في حسم المنازعات القانونية. وبيان موقف القانون العراقي والقوانين المقارنة من التحكيم الديني استناداً إلى قواعد القانون الخاص. ويهدف البحث أيضاً إلى إثبات فرضية وجود آثار إيجابية كثيرة لتطبيق فكرة التحكيم الديني على متطلبات التعايش المجتمعي. ويحاول هذا البحث اتباع المنهج التحليلي عند دراسة هذا الموضوع من خلال طرح الأفكار، وتحليل الآراء والاتجاهات الواردة في هذا المجال، وبيان موقف القوانين المقارنة، وتحليل النصوص والنظريات القانونية أو الفقهية الواردة في هذا الصدد، وفق خطة تضم المقدمة، وأربع نقاط رئيسية، وتنتهي بالخاتمة والاستنتاجات.

This research highlights a vital subject for the people in a multicultural society; you may find the followers of religions in a state of duplication between the legal rules on the one hand and religious norms on the other. Which in consequence leads to the emergence of legal-religious problems that affect the social situation of individuals as well, you may find someone resolved his conflict in the secular courts of the State, but he faces the religious aspect of the incidence of sin (haraam or gunah) within his religious community because of the lack of religious conditions for that situation. Therefore, the research aims at: finding compromises that lead to the elimination of this duplication through the adoption of mechanisms of religious arbitration in resolving legal disputes, and the statement of the position of Iraqi law and comparative laws of religious arbitration based on the rules of private law. As well as clarifying the positive effects of applying the idea of religious arbitration upon the communal coexistence.

ISSN: 2218-0222

عناصر مشابهة