ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التفاوض التعاقدي: إطاره القانوني وأثره في الالتزام

العنوان المترجم: Contractual Negotiation: Its Legal Framework and Impact on Commitment
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الشوبري، أحمد السيد البهى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 1177 - 1212
DOI: 10.21608/JCIA.2019.57261
ISSN: 2357-0962
رقم MD: 1046457
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مفاوضات ما قبل التعاقد | أثر المفاوضات فی الألزام | التفاوض التعاقدى | Pre-contracting Negotiations | Negotiations | Negotiations Its Legal Framework and Impact on Commitment
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: "بحسب طبيعة الأشياء، تكون المفاوضات صعبة، حيث تتغير مواقف الأطراف فيها، مع كل مخاطبه تمر بها هذه المرحلة، حتى الاتفاق النهائي، وعلى الرغم من التقارب في وجهات النظر إلا أنه محصور على الوثيقة النهائية فقط، ولا تزال وجهات الأطراف متباعدة خلال هذه المرحلة إلى حد ما. حتى تسجل توافقاً في الآراء. ولاسيما أن استخدام تعبيرات مختلفة في المستندات المتداولة في مرحلة التفاوض، يشكل صعوبة في بناء تلك التعبيرات، وبناء الكلمات التعاقدية؟ فهي عملية يصعب فيها الوصول إلى نتيجة مرضية للطرفين إلا إذا تم استخدام نفس التعبيرات التفاوضية، وهنا في الواقع تنعدم المحصلة إذا لم يتم التحرك عن مرحلة التفاوض: بل قد يتم فقد توافق ما إذا تخلفت عنه الظروف المحيطة، ونصل في هذه المرحلة إلى انعدام الإجماع من الأطراف على الاستئناف التوافق". وقد يكون لدى الطرفين تفسيرات مختلفة لمجموعة الكلمات الواردة في العقد، وحتى أنهم يعترفوا بتلك التفسيرات المختلفة؛ أملا منهم ألا ينشأ نزاع. ويمكن أن يكون للجوء إلى المواد الأساسية في التفاوض نتائج مدهشة إلى حد ما حيث لابد من أن يمر الاتفاق قبل صيرورته عقداً بمرحلة طويلة من الإعداد والتحضير والنقاش، بشكل يتناسب مع العقود الحديثة اقتصاديا وتكنولوجيا، لإزالة ما بها من لبس وتعقيد محتمل، بحيث يتم بعد ذلك إبرام العقد على أساس سلس وواضح، مما يحقق للعقد الاستقرار؛ فهذه المرحلة تقوم على المناقشة وتبادل الآراء والأفكار والتحاور والمساومة بين الأطراف من أجل الوصول إلى اتفاق. وتضم المرحلة التي تسبق التعاقد عدداً هائلاً من العمليات والأعمال التحضيرية والفحوص الفنية والدراسات الاقتصادية، واعداد خطط المشروع محل التعاقد وتوفير وسائل تمويله وتأمينه، وهذا ما يقتضي توفير الحماية للمتعاقدين أو بالأحرى للمتعاقد الأضعف في مرحلة ما قبل التعاقد فهذه المرحلة يتلمس فيها كلا الطرفين سبيله إلى التعاقد بحذر، فهي ليست مجرد مرحلة اجتهادات شخصية، وإنما يتولى تنظيمها علم ذو قواعد وأصول، أفردت لشرحها كتابات متخصصة.

"By the nature of things، where negotiations are difficult, the parties' positions, with each passing letter, are changing and until the final agreement, though converging, still divergent. It is only the final document, which records a consensus. If the previous documents use different expressions, how does construction of those expressions, itself a doubtful process, help in the construction of the contractual words? If the same expressions are used, nothing is gained by looking back: indeed, something may be lost since the relevant surrounding circumstances may be different. And at this stage there is no consensus of the parties to appeal to". The parties may have had different interpretations of the set of words contained in the contract and even recognized those differing interpretations; simply hoping that no dispute would arise. This resort to background material can have somewhat surprising results.

ISSN: 2357-0962