ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إدارة الوقت من وجهة نظر العاملين في مكتبات جامعة الكويت

العنوان المترجم: Time Management from The Perspective of Those Working in Kuwait University Libraries
المصدر: مجلة بحوث في علم المكتبات والمعلومات
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الآداب - مركز بحوث نظم وخدمات المعلومات
المؤلف الرئيسي: العازمي، عبدالله حمود صالح مويهان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع24
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 535 - 556
DOI: 10.21608/sjrc.2020.83119
ISSN: 2090-0988
رقم MD: 1047121
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
إدارة الوقت | وجهة نظر العاملين بالمكتبات الجامعية | المكتبات الجامعية في دولة الكويت
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

98

حفظ في:
المستخلص: يهدف الباحث في هذه الدراسة إلى التعرف على إدارة الوقت من وجهة نظر العاملين في المكتبات الجامعية في دولة الكويت والتعرف على أداء الوقت وأهميتها وأهدافها وما هو واقع إدارة الوقت في مكتبات جامعة الكويت من وجهة نظر العاملين فيها من خلال تصميم استبانة خصيصاً لهذا الغرض والتعرف من خلالها عن وجهات نظر العاملين بالمكتبات.
وقد تكون مجتمع الدراسة من العاملين في مكتبات جامعة الكويت، وقد بلغ مجتمع الدراسة (98) موظفاً وموظفة.
وقد بينت نتائج الدراسة أن الفئة العمرية من عمر (46 إلى 55 سنة) يمثلون خبرة وكانت نسبتهم (31.6%) حيث بلغت نسبة الذكور العاملين بالمكتبات (55.1%) ونسبة النساء من العاملين (44.9%). كان المستوى التعليمي له أثر كبير في كيفية الاهتمام بالوقت وأن أغلب الموظفين يحملون شهادة البكالوريوس بنسبه (69.4%) وأن أغلب العاملين لديهم خبرة تتعدى 15 سنة في مجال مكتبات الجامعية وذلك بنسبة (45.9%).
وقد أوصى الباحث إدارة المكتبات في جامعة الكويت بالعديد من التوصيات منها العملي على عقد الندوات والمؤتمرات والعاملين والحث على تفعيل دور الرقابة وايجاد حلول لمضيعات الوقت من خلال تفويض بعض الصلاحيات للعاملين بالمكتبات.


The researcher in this study aims to identify time management from the point of view of employees of university libraries in the State of Kuwait and to learn about the performance, importance, and objectives of time, and what is the reality of time management in the libraries of Kuwait University from the point of view of its employees. He designed a questionnaire specifically for this purpose to understand the views of the library staff.
The study community comprised 98 employees, male and female, of the libraries of Kuwait University.
The study results showed that the age group (46 to 55 years) represented experience, and their percentage was 31.6%, while the percentage of male workers in the libraries reached 55.1% and female workers (44.9%). The educational level has had a significant impact on how time is managed. Most employees hold a bachelor's degree reaching a percentage of (69.4%), and most employees have more than 15 years of experience in the field of university libraries reaching the percentage of (45.9%).
The researcher made many practical recommendations for the Library Department at Kuwait University, including the holding of seminars, conferences. He also urged on activating the role of oversight and finding solutions to time-wasting by delegating some powers to library staff.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021

ISSN: 2090-0988