ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الحجاج في خطابات النساء: مقاربة تداولية لمنتخبات من كتاب الأذكياء لابن الجوزي

العنوان بلغة أخرى: Argumentation in Woman’s Discourse: A Pragmatic Approach for Selections from Ibn Al-Jawzi Al-Azkiaa (The Intelligent)
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: باقل، دنيا (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوقرة، نبيلة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 1 - 15
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 1047258
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الخطاب | الإقناع | الحجاج | المرأة | التداولية | Discourse | Persuasion | Argumentation | Woman | Pragmatics
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

34

حفظ في:
المستخلص: Modern linguistic studies have shown that argumentation has an essential function in language, which can be found through linguistic structures aimed at influencing and persuading. This study is going to look for the benefit of Arab woman from this function in her discourse. It will decide if language gives her the authority that society took it away or, despite its multiple theoretical features and functions, it is not going to exceed the fact of being a means of communication and a support for the transmission of ideas. It remains for the user to take advantage of the context in which his or her speech is produced to activate these characteristics. The study is based on selected application models from Ibn al-Jawzi book, through which we try to answer a number of detailed questions in this research: - What distinguished woman’s discourse in the book, and how did they influence the receiver? - How did the other accept these discourses? - Is argumentation a linguistic structure that can dispense from the pragmatic context, and how was this context exploited?

بينت الدراسات اللغوية الحديثة أن الحجاج وظيفة جوهرية في اللغة، يمكن الوقوف عليها من خلال بنيات لغوية الغاية منها التأثير والإقناع، وستبحث هذه الدراسة في استفادة المرأة العربية من هذه الوظيفة في خطاباتها، فهل منحتها اللغة السلطة التي سلبها إياها المجتمع؟ أم أن اللغة على الرغم من سماتها ووظائفها النظرية المتعددة لن تتجاوز كونها وسيلة تواصل ودعامة لنقل الأفكار، يبقى على مستعملها استغلال السياق الذي ينتج فيه خطابه لتفعيل هذه الخصائص. وتستند الدراسة إلى نماذج تطبيقية منتخبة من كتاب " الأذكياء" لابن الجوزي، نحاول من خلالها الإجابة عن جملة من التساؤلات المفصلية في البحث: -ما الذي ميز خطابات المرأة في كتاب الأذكياء، وما مدى تأثيرها على المخاطب؟ -كيف تقبل الآخر هذه الخطابات؟ -هل الحجاج بنية لغوية صرفة يمكنها الاستغناء عن السياق التداولي، وكيف تم استغلال هذا السياق؟

ISSN: 2537-0553