ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حضور البنية السردية في شعر العرجي: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: The Presence of the Narrative Structure in Al-Arji's Poetry: An Analytical Study
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: اليماني، علي أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: أبريل
الصفحات: 196 - 218
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 1047279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البنية السردية | شعر الغزل | القصص الغرامي | العرجي | Narrative Structure | The Poetry of Flirtation | Romantic Stories | Al-Arji
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: Narration is an important artistic technique that the ancient Arab poets relied on to build their poetic texts. This appeared in a number of poetic subjects, which are predominantly narrative. Whereas, in the Umayyad period, poetry and romantic poetry were among the most important purposes of poetry in which poets tended to expose their texts, based on the narration and storytelling. The researcher had the following two questions: To what extent was the narrative structure present in the texts of romantic poetry in the Umayyad period? And what techniques did these poets rely on to recite their poetic texts? These two questions lead, of course, to a third attempt, which is: What effects can the narrative structure have in poetic texts? In order to answer these questions, the search was chosen on the poetry of flirtation and the romantic stories of Al-Arji. This research will deal with the poetry of flirtation by Al-Arji, trying to reveal the presence of the narrative structure in it, starting with the idea of Tztan Todorov (incentives for personality variables); Stories in the poetry of flirtation by Arji, according to the global model developed by Grimas. Finally, the research focuses on studying narrative techniques used by Al-Arji despite the limitations of poetic rhythm, to indicate the ability of poetry to accommodate narrative techniques.

يمثل السرد تقنية فنية مهمة من التقنيات التي اعتمد عليها الشعراء العرب القدماء في بناء نصوصهم الشعرية؛ وقد ظهر ذلك في عدد من الموضوعات الشعرية التي يغلب عليها الطابع الحكائي. ولما كان شعر الغزل والقصص الغرامي في العصر الأموي من أهم أغراض الشعر التي نزع الشعراء فيه إلى تسريد نصوصهم، وبنائها بناءً يعتمد على الحكي والقص، فقد تشكل لدى الباحث التساؤلان الآتيان: إلى أي مدى كانت البنية السردية حاضرة في نصوص شعر القصص الغرامي في العصر الأموي؟ وما التقنيات التي اعتمد عليها هؤلاء الشعراء في تسريد نصوصهم الشعرية؟ وهما تساؤلان يفضيان بالطبع إلى تساؤل ثالث، وهو: ما الآثار التي يمكن أن تحدثها البنية السردية في النصوص الشعرية؟ وفي سبيل الإجابة على هذه التساؤلات؛ وقع اختيار البحث على شعر الغزل والقصص الغرامي عند العرجي؛ فهو شعر يتميز بالطابع السردي المنتظم، في مرحلة من أهم مراحل تطور فن الغزل في الأدب العربي القديم. وسيتناول هذا البحث شعر الغزل عند العرجي؛ محاولا الكشف عن حضور البنية السردية فيه، انطلاقا من فكرة تزفتان تودروف عن (حوافز متغيرات الشخصية)؛ كما سيركز البحث على دراسة البنى الفنية التي تتأسس عليها القصة الشعرية في شعر العرجي، ودراسة أهم العناصر المكونة للحدث السردي القصصي في شعر الغزل عند العرجي؛ وفق النموذج العاملي الذي وضعه غريماس. وأخيرًا يركز البحث على دراسة التقنيات السردية التي استخدمها العرجي رغم قيود الإيقاع الشعري؛ للدلالة على قابلية الشعر لاستيعاب التقنيات السردية.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة