ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى إمكانية تطبيق نظام الإنتاج في الوقت المحدد في الشركات الصناعية الليبية

العنوان المترجم: The Extent of The Possibility of Applying the Production System Just on Time in The Libyan Industrial Companies
المصدر: مجلة العلوم والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الآداب والعلوم بالمرج
المؤلف الرئيسي: الشريف، نبيل إمجيحيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: القذافي، محمد الطيب موسى (م. مشارك), البرغثي، عماد عبدالله فضل الله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 15
DOI: 10.37376/1571-000-053-008
ISSN: 2312-4962
رقم MD: 1047419
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى إمكانية تطبيق نظام الإنتاج في الوقت المحدد في الشركات الصناعية الليبية، حيث بينت الدراسة أن هناك رغبة لدى الشركات الليبية في تبني نظام الإنتاج في الوقت المحدد ولكن وجود بعض العوائق مثل تطلب النظام لإجراءات غير متوفرة حاليا في نظام التكاليف في الشركات الليبية، وعدم وجود تعاون متكامل بين الإدارة والموردين، ووجود مخاوف تحد من تبني تطبيق نظام الإنتاج في الوقت المحدد في الشركات الصناعية الليبية تحول دون تحقيق هذه الرغبة. وقد أوصت الدراسة بضرورة أن تعمل الإدارة على محاولة التحول من النظام الحالي إلى نظام الإنتاج في الوقت المحدد وذلك من خلال قيام الشركات الصناعية الليبية بتطوير العلاقة بين الإدارة والموردين والعاملين، وكذلك يجب أن تهتم إدارات الشركات الصناعية الليبية بعقد دورات تدريب للعمال لتمكينهم من العمل بمهارات متعددة.

This study aims to investigate the possibility of the (JIT) production system in Libyan industrial companies. The study showed that there is a desire by the Libyan companies to adopt the(JIT) production system, but because there are some obstacles such as the system requires procedures not currently available in the system of costs in the Libyan companies, and the lack of cooperation integrated between management and suppliers, and there are fears a challenge from the adoption of the application of the(JIT) production system in Libyan industrial companies-prevent from achieving this desire. The study recommended that the administration should acting and trying to shift from the current system(JIT) production system, and this will be through the Libyan industrial companies to develop the relationship between the administration, suppliers and employees. The departments of the Libyan companies should hold training courses for workers to enable them to work with multiple skills.

ISSN: 2312-4962