ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مقبرة الفاما رقم 1

العنوان المترجم: Alfama Cemetery No.1
المصدر: المجلة الدولية للتراث والسياحة والضيافة
الناشر: جامعة الفيوم - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: عبدالرسول، فاطمة سيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمران، وحيد (م. مشارك), شيخ العرب، وليد الهادي محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج13, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 212 - 222
DOI: 10.21608/JIHTHA.2019.77545
ISSN: 2636-4115
رقم MD: 1048142
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مقبرة | فاما | الحارة | الواحات البحرية | العصر الصاوي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعتبر مقبرة الفاما رقم 1 واحدة من أهم المواقع الأثرية لموقع الفاما الذي يقع على بعد حوالي 7كم جنوب غرب قرية الحارة وعلى بعد 3 كم شمال غرب عين المقطوعة التابعة لمدينة الباويطى، عاصمة الواحات البحرية. تم اكتشاف هذه المقبرة عام 2007م.
تهدف هذه المقالة إلى تعريف الباحثين بمقبرة الفاما رقم 1، إلقاء الضوء على طريقة اكتشافها، تخطيطها المعماري وتاريخها.
وتوصلت الدراسة إلى أن المقبرة ترجع إلى العصر المتأخر، وبالتحديد إلى الأسرة السادسة والعشرين الصاوية. حيث إن عمارة مقبرة فاما تتماشى مع كان سائدا في عمارة المقابر الصخرية في العصر المتأخر وخصوصا في الواحات البحرية ولقد استخدمت تلك المقبرة في العصور اللاحقة حيث استخدمت في العصر الرماني في دفن موتاهم. وتتشابه مقبرة الفاما في التخطيط مع مقبرة باننتيو بموقع يوسف سليم (الواحات البحرية) المنقورة في الصخر من العصر الصاوي.


Alfama Cemetery No. 1 is one of the most important archaeological sites of Alfama site, which is located about 7 km southwest of Al Hara village and 3 km northwest of Ain Al Muqta'a, belonging to the city of Bawiti, the capital of the Bahariya Oasis. This cemetery was discovered in 2007.
This article aims to introduce researchers to the Alfama Cemetery No. 1, highlighting the way it was discovered, its architectural layout and history.
The study found that the cemetery dates back to the late-period, i.e., to the 26th Saoist family. The architecture of the Fama Cemetery is in line with what was prevalent in the architecture of the rock tombs in the late-period, especially in the Bahariya Oases. That cemetery was used in later times where it was used in the Roman era to bury their dead. The Alfama Cemetery is similar in layout to the Panentio Cemetery at the site of Yusuf Salim (Bahariya Oasis) deep inside the rock belonging to the Saoist-period.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2636-4115

عناصر مشابهة