ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ثقافة العمل الحر: مفاهيم خاطئة ومقومات غائبة عن التعليم المصري على ضوء تحليل بعض النماذج لشخصيات عصامية مصرية ناجحة

العنوان بلغة أخرى: The Self-Employment Culture: False Concepts and Absent Essentials from the Egyptian Education System in the Light of the Analysis of some Models of Successful Self Made Egyptian Characters
المصدر: مستقبل التربية العربية
الناشر: المركز العربى للتعليم والتنمية
المؤلف الرئيسي: عبدالرازق، فاطمة زكريا محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع120
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 103 - 264
ISSN: 1687-3572
رقم MD: 1048392
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

169

حفظ في:
المستخلص: كان ولا يزال العمل الحر أحد أهم أعمدة الاقتصاد والتنمية في أي دولة تبتغى النهوض والتقدم؛ فالعمل الحر هو الذي أقام دولا عديدة ذات سيادة وسلطان نتيجة لكثرة عدد المشاريع والشركات في هذه الدول، لما له من انعكاسات إيجابية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية، والتي تأتى في مقدمتها زيادة دخل الفرد ومحاربة البطالة والسلوكيات المنحرقة وتطوير الاعتماد على الذات. ولكي تتقدم الدول، فإنها تعمل على تعزيز ثقافة العمل الحر وتحث عليه بعدة آليات؛ منها وسائل التعليم الجيد والبنية التحتية المجهزة ومراكز التدريب ووسائل الإعلام الهادفة، كما أنها توفر سبل الدعم اللوجستي والمالي من تصاريح وممثلين قانونيين وقروض ومنح وآليات دعم الإبداع والابتكار وما إلى ذلك. وقد أدركت مصر قديماَ وحديثا أهمية العمل الحر، غير أن هناك كثيرا من المعوقات التي تحول دون ازدهاره ودعمه للاقتصاد الوطني. ومن أهم هذه المعوقات المفاهيم الخاطئة التي تمتلئ بها ثقافتنا والمقومات الغائبة عن كثير من ممارساتنا. ولنا في بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة التي دعمت الاقتصاد الوطني وحاربت من أجل رفعة ورقى هذا الوطن أسوة حسنة. مما سبق هدفت الدراسة الحالية الإجابة عن الأسئلة التالية: 1- ما الأسس النظرية لثقافة العمل الحر؟ 2- ما العوامل المجتمعية التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري؟ 3- ما واقع العمل الحر في مصر وما قوانينه ومعوقات تطبيقه؟ 4- ما المفاهيم الخاطئة السائدة التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر من وجهة نظر الشخصيات العصامية المصرية الناجحة؟ 5- ما أبرز مقومات نجاح العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية الناجحة في المجتمع المصري؟ 6- كيف يمكن الاستفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية الناجحة في بناء ثقافة إيجابية للعمل الحر في المجتمع المصري؟ وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد تضمن التصميم البحثي استخدام المنهج الوصفي في تعرف مفهوم ثقافة العمل الحر وتحليله، وتحليل العوامل المجتمعية التي أثرت على ثقافة العمل الحر، بالإضافة إلى استخدام أسلوب تحليل المضمون لتعرف المفاهيم الخاطئة التي أدت إلى تراجع ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري وأبرز مقومات نجاح العمل الحر الغائبة عن المجتمع المصري والتي أدى وجودها لدى بعض الشخصيات العصامية المصرية إلى نجاحهم. وانتهت الدراسة بوضع عدة آليات للإفادة من مقومات ثقافة العمل الحر لدى بعض هذه الشخصيات في تعزيز ثقافة العمل الحر في المجتمع المصري.

Self-employment has been one of the most important pillars of the economy and development of any country seeking advancement and progress. It is the free labor that has established many sovereign countries due to the large number of projects and companies in these countries, which have positive repercussions on the economic and social aspects, increasing incomes, fighting unemployment and deviant behavior and developing self-reliance. In order for countries to advance, they promote and encourage a culture of free enterprise, including quality education, equipped infrastructure, training centers and targeted media. They provide logistical and financial support from permits, legal representatives, loans and grants, support mechanisms for creativity and innovation. The above study aimed to answer the following questions: 1. What is the concept of a culture of self-employment? 2. What social factors led to the decline of the culture of self-employment in the Egyptian education system (pre-university and university)? 3. What are the misconceptions prevalent in the Egyptian education system (pre-university and university), which impede self-employment and free enterprise in the Egyptian society? 4. What are the most important elements of the success of some of the self-made personalities in the Egyptian society? 5. How can we take advantage of the elements of the success of some of the self-made personalities who are self-employed in the reform of the Egyptian education? In order to answer the study questions, the research design included the use of the descriptive method in understanding and analyzing the concept of the culture of self-employment, analyzing the societal factors that influenced free labor, in addition to using the method of content analysis to identify the misconceptions that impede the free labor in Egyptian society. The study ended with the establishment of several mechanisms to benefit from these figures in promoting the culture of self-employment through the Egyptian education system (pre-university and university).

ISSN: 1687-3572