ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







اضطرابات الضغوط الصدمية الثانوي لدى آباء وأمهات الجنود العراقيين الذين يعانون من اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية

العنوان بلغة أخرى: Secondary Traumatic Stress Symptoms in Military Parents of Iraqi Army
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: وداعة، نجلاء نزار (مؤلف)
المجلد/العدد: ع72
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 25
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1048965
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صدمات الضغوط الثانوية | اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية | الجنود | الآباء والأمهات | Secondary Traumatic Stress Disorder | Posttraumatic Stress Disorder | Parents | Army
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: إن الأعراض التي تصيب أفراد الأسرة أو أصدقاء الضحايا أو الذين يقومون على علاجهم نتيجة أصابتهم بأعراض الضغوط ما بعد الصدمة، والذين هم على تماس مباشر معهم بدون التعرض المباشر إلى الصدمات، هي أعراض الصدمات الثانوية. ولا تكون بديلا عن الاضطرابات النفسية الأولية التي تصيب الأشخاص. وقد هدف البحث الحالي إلى التعرف على انتشار أعراض اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية لدى الجنود العراقيين والتعرف على انتشار صدمات الضغوط الثانوية لدى ذويهم (الأب-الأم) والتعرف على دلالة الفروق بالصدمات الثانوية تبعا لمتغير الجنس أ- (ذكور- أناث)، ب- العمر، ج- المستوى الاجتماعي. ولتحقيق أهداف البحث الحالي تم أخذ (400) جندي عراقي في جبهات القتال وعلى تماس مباشر مع الإرهاب فضلا عن (200) أم وأب للجنود للتعرف على انتشار اضطراب الضغوط الصدمية الثانوي، تم استخدام مقياسين الأول للتعرف على أعراض اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية لدى الجنود العراقيين ومقياس صدمات الضغوط الثانوي للتعرف على انتشار هذا الاضطراب لدى أباء وأمهات الجنود. وإشارات النتائج إلى تشخيص 25.75%) جندي يعاني من أعراض ما بعد الضغوط الصدمية وأن (78) أم وأب قد طوروا أعراض اضطراب الضغوط الصدمية الثانوي نتيجة التعرض غير المباشر للضغوط الصدمية، وأشار البحث إلى مجموعة من التوصيات والمقترحات.

Secondary traumatic stress (STS) occurs as a result of indirect exposure to traumatic event. The effect of an individual' s traumatic stress on family members, involves posttraumatic stress disorder PTSD, which are typically experienced by individuals suffering from PTSD. The objectives of current study were to identify both PTSD in Iraqi military and STSS in their parents, in addition it investigate if there significant deference in accordance with gender, age and SES in secondary traumatic stress of parents army. To achieve the objectives, (400) Iraqi military, and (022) parents participated in the current study, two scales administered, PTSD symptoms Scale to determine PTSD symptoms among Iraqi military, and STS scale, to investigate STS in their parents. The result showed (25.755%) developed PTSD, (78) parents of military traumatized developed STS, as result of indirect exposure to traumatic war, addition, the research have many recondition and future study.

ISSN: 0258-1086