ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة الإلكترونية لمؤسسات المعلومات ودورها في الأمن الاقتصادي العراقي

العنوان بلغة أخرى: Electronic Management of Information Institution and its Rule in Iraqi Economic Security
المصدر: مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: خماس، تهاني فلاح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع77
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 1 - 23
ISSN: 0258-1086
رقم MD: 1049045
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأمن الاقتصادي | الحكومة الإلكترونية | الإدارة الإلكترونية | Electronic Government | Electronic Management | Economic Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث الحالي إلى التعريف بالإدارة الإلكترونية وماهيتها وكذلك تصميم برنامج حاسوبي مبسط للإدارة والتعامل الإلكتروني في مؤسسات المعلومات، كنوع من أنواع تقليل الوقت والجهد والمبالغ المالية المستخدمة في تنفيذ الأوامر الإدارية وكذلك في عمليات جمع البيانات من الجهات المرتبطة بمؤسسة ما، إذ استخدام برنامج مصمم من قبل الباحث في تنفيذ بعض الإجراءات المتعبة يوميا في مؤسسات الدولة كتجربة على إمكانية جمع المعلومات في محل عملها. وقد توصلت الدراسة من خلال تلك التجربة إلى عدة أمور، منها: إمكانية تطبيق البرنامج وبسهولة من قبل العاملين وكذلك ملائمته لإجراءات العمل اليومية في الدوائر، وتحقيق مكاسب وقتية ومالية من خلال عمليات التعامل به وتخفيض التكلفات المالية اللازمة في عمليات المراسلات وجمع المعلومات. كما ضم البحث عدة توصيات أهمها: ضرورة رفع كفاءة العاملين في مجال استخدام التعامل الإلكتروني وكذلك ضرورة اتباع البرنامج المصمم أو إعداد برامج أخرى مشابهة له في عمليات التعامل اليومية.

The main object of this search was to identify the electronic management, and to programmer a simple software to run the work in institution of Iraqi government. So to make the work in the institution be easy and fast. By take the information in data collection. In the end of the search the searcher find some result like: 1- the staff of this institution can use the program very well without any problem. 2- the work by this program give us more time and more function to do another job.

ISSN: 0258-1086