ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







At the Borders of Otherness- a Decolonising Translocational Positionality Approach to Difference: Releasing Kuwaiti Online Voices

العنوان بلغة أخرى: مفهوم الاختلاف من منظور "التقاطع" النسوي: دراسة حالة للبيئة الإلكترونية الكويتية في الوسط التربوي
المصدر: مستقبل التربية العربية
الناشر: المركز العربى للتعليم والتنمية
المؤلف الرئيسي: العلى، خديجة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج26, ع119
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يونية
الصفحات: 9 - 38
ISSN: 1687-3572
رقم MD: 1049426
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
Intersectionality | Translocational Positionality | Difference | Online-Virtual Environments | Kuwait
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

2

حفظ في:
المستخلص: يتعلق هذا البحث العلمي بدراسة مفهوم الاختلاف من المنظور النسوي المتعارف عليه (Intersectional Translocational Positionality). يعرف مفهوم الاختلاف في النسق العام على أنه النقيض للتماثل، وبذلك يكون الطرف الآخر للتماثل في هذه الثنائية ويتم اختزال معانيه الحيوية. ف n هذا البحث وباتباع المنهجية التسوية (السابقة الذكر) للبحث العلم n يظهر لنا الاختلاف على أنه مفهوم مركب ومتعدد الطبقات وديناميكي ومعقد في الوقت ذاته. في هذه الدراسة التي تركز على تفاعل الأفراد على موقع إلكتروني، لجريده كويتية يومية، حيث تم نشر خبر تربوي، ظهرت ديناميكية هذا المفهوم واتضح أنه أكثر تعقيدا وذي طبقات متعددة ولا يمكن اعتباره نقيضا للتماثل في ثنائية بسيطة. تم التركيز في هذه الدراسة على النص الإلكتروني الذي تم نشره على الموقع الإلكتروني الكويتي، وتم التركيز على عمليات وأنظمة السلطة وعلاقات القوة المتغلغلة في النص الإلكتروني. لقد تبين من هذا البحث أن للأفراد دور مهم في "صناعة" الاختلاف بدرجات متفاوتة وذلك في سياق الفضاء الإلكتروني الكويتي.

This article examines the notion of difference from an intersectional translocational positionality framing. Locked in a binary system difference is reduced and excluded. Following an intersectional research approach in a Kuwaiti online context a dynamic more complex and multilayered difference emerged. Focusing on processes and systems of power and power-relations, subjects appear to occupy multiple locations and are positioned in multiple and contradictory ways. These contradictory locations where penalty and privilege intersect reveal the shifting fusions of multilayered and relational differences. Kuwaiti subjects were involved in the ‘making’ of difference in differing degrees.

ISSN: 1687-3572