ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الأحكام الشرعية المضافة إلى الأعيان بين الظهور والخفاء: دراسة أصولية تطبيقية

العنوان بلغة أخرى: Rulings of Shari'ah Attached to the Objects of Prohibition "A‛yan", Being Conspicuous or Inconspicuous: An Applied Study on Fundamental Jurisprudence
المصدر: مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: كفافى، عبدالمجيد على السيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع34, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 137 - 325
DOI: 10.21608/JLR.2019.80496
ISSN: 1110-3779
رقم MD: 1049594
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تعرف أهمية الأشياء بآثارها المترتبة عليها، ولا شك أن معرفة ظهور أو خفاء الأحكام الشرعية المضافة إلى الأعيان لها لأهميتها الكبرى، وفائدتها العظمى من حيث العمل والتعطيل، وتكمن أهمية هذا الموضوع في كون إضافة الأحكام إلى الأعيان أصل كبير من أصول الشرع تمس الحاجة إليه ليس في أصول الفقه فحسب، وإنما هو أصل في أصول الدين أيضا، كما أن هذه المسألة متشعبة في أصول الفقه فتذكر تارة في مباحث الأحكام، وتارة في باب الحقيقة والمجاز، وتارة في الكلام على المجمل، وتارة في الكلام على العموم، كما أنها وطيدة الصلة بدلالة الاقتضاء إلى غير ذلك مما جعلها حرية بالدراسة، وحقيقة بالبحث. وقد سلكت في هذا البحث المنهج التكاملي في البحوث التطبيقية فقدمت المسألة محل البحث بمقدمة ضرورية تمثلت في تمهيد من ثلاثة مطالب، ومبحثين، استقرأت فيه أقوال الأصوليين في المسألة من مظانها في كتبهم، وحققت ما نسب فيها إلى بعضهم، وتحريت أثناء تحرير أقوال الأصوليين ترتيبها حسب وفاياتها، وترجمت للأعلام، وعزوت الآيات إلى مظانها من كتاب الله تعالى، وخرجت الأحاديث النبوية الشريفة، كما نسبت الأشعار إلى أصحابها ثم فهرست للمصادر والمراجع والموضوعات.

The importance of things are referred to by their results; no doubt the question of the conspicuousness or inconspicuousness of the rulings attached to objects of prohibition is of great importance since it may lead to the enforcement of a ruling or suspending it. The importance of attaching rulings to objects of prohibition consists in that it is not only one of the necessary fundamentals of jurisprudence, but it is also one of the fundamentals of religion. This issue is common in many branches of jurisprudence; it is there under the titles “Investigations of Rulings”, “Lexical and Figurative Meanings”, “Non-Detailed Rulings”, or “General Rulings”. In addition, it is closely related to the concept of “necessity of application”, so it is worthy of research. The present study has followed the integrative approach in applied research. It begins with an introduction that tackles the research question in three points, and follows with two sections. The paper reviews the sayings of the scholars of fundamental jurisprudence on the research question, verifies the sayings ascribed to some of them, arranges them chronologically, and introduces biographical notes about the notable scholars. The verses of peomsx also were related to their poets them mentioned the indexing of sources conferences and contents.

ISSN: 1110-3779

عناصر مشابهة