ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جرائم الكراهية: دراسة تحليلية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: Hate Crimes: A Comparative Analytical Study
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: منجد، منال مروان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1439
الشهر: يونيو
الصفحات: 170 - 199
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1049717
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
قانون جرائم الكراهية | التمييز | المسؤولية الجنائية | السلم والأمن الاجتماعى | Hate Crime Act | Discrimination | Criminal Liability | Peace and Social Security
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: من المسلم به أن لكل جريمة أيا كان نوعها ودرجة جسامتها دافع دفع الجاني إلى ارتكابها، وعلى الرغم من أهمية الدافع إلى الجريمة إلا أن دوره - في التشريعات العربية - بقي مقتصرا على تخفيف أو تشديد العقوبة في حدود النص القانوني. بينما اهتمت التشريعات الأجنبية بالدافع إلى الجريمة ولاسيما إذا كان الدافع هو الكراهية، حيث وضعت تشريعات خاصة بجرائم الكراهية، وتعرف جرائم الكراهية بأنها الجرائم التي تقع على الأشخاص أو الممتلكات بسبب الدين أو اللون أو العرق أو الأصل. يتناول بحث جرائم الكراهية (Hate Crimes) دراسة تحليلية لهذه الجرائم، ولغرض دراسة جوانب جرائم الكراهية، قسمنا البحث إلى مبحثين تعرضنا في الأول لماهية جرائم الكراهية من حيث تحديد النموذج القانوني لجريمة الكراهية، والطبيعة القانونية لها، بينما تناولنا في الثاني دراسة لموقف التشريعات المقارنة من جرائم الكراهية وركزنا على القانون الأمريكي باعتباره يتضمن تشريعا خاصا بجرائم الكراهية. وخلصنا إلى خاتمة سجلنا فيها النتائج التي وصلنا إليها والتوصيات التي نرى أنها تضمن فاعلية التصدي لجرائم الكراهية.

It is acknowledged that any crime, no matter how serious it is, has a motive that pushes the criminal to commit this crime. Despite the importance of the motive of the crime, its role - in Arab legislations - remained confined to either reducing or toughening the punishment within the limits of the legal text. While foreign legislation focused on the motive of the crime, namely hate crimes, by developing a special hate crime legislation that defines these crimes as offenses afflicting people or their properties on the basis of religion, color, race or origin. This research offers an analytical study of hate crime, and in order to examine the aspects of this crime, the research has been divided into two sections. In the first section, we defined hate crime in terms of its legal form and nature. Whereas in the second part, we studied the positions of comparative legislations in relation to hate crimes and focused particularly on the US law as it includes special hate crime legislation. The research ended with a conclusion containing the results and recommendations that we believe may ensure an effective handling of hate crimes.

ISSN: 2616-6526