ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مخاطر تداول الأوراق المالية عبر شبكة المعلومات الدولية: دراسة فى التشريع الإماراتى

العنوان بلغة أخرى: The Risks of Electronic Trading in Securities via Internet: A Study in the Emirati Legislation
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم القانونية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: المواجدة، مراد محمود حماد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج15, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2018
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 1 - 33
ISSN: 2616-6526
رقم MD: 1049847
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التداول الإلكتروني | التجارة الدولية | الأسواق المالية | مخاطر التداول | شركات الوساطة المالية | Electronic Trading | World Trade | Markets | Commission Rate | Risks in Practice | Brokerage Companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تأثرت الأسواق المالية بالتطورات الإلكترونية المتسارعة حول العالم، ونتج عن ذلك تحول هذه الأسواق إلى الأنظمة الإلكترونية، ومنها العمل بنظام التداول الإلكتروني لأوراق المالية؛ لما يوفره هذا النظام من مميزات كثيرة للمتعاملين، بالمقارنة بنظام التداول التقليدي. وكان الدافع وراء هذا التحول توسيع قاعدة المتداولين؛ من أجل توفير السيولة في هذه الأسواق، ومشاركة المتداول بشكل فعال في عملية التداول الإلكتروني، من خلال قيامه بإدخال أوامر البيع والشراء بنفسه؛ للتعامل على ورقة مالية معينة، من أي مكان تتوافر فيه خدمة الإنترنت، والاطلاع على بيانات التداول بشكل مباشر، وتقليل نسبة العمولة، والتداول في عدد من الأسواق في الوقت ذاته. إلا أن استخدام نظام التداول الإلكتروني نتجت عنه مخاطر عدة من الناحية العملية، منها ما يتعلق بشركة الوساطة المالية، ومنها ما يتعلق بالمتداول الإلكتروني، ومنها ما يتعلق بنظام التداول ذاته. وجاءت هذه الدراسة لبيان هذه المخاطر؛ في ظل غياب القواعد القانونية التي تواجه هذه المخاطر الناتجة عن عملية التداول، بحيث توصلت إلى توصيات عدة، من شأن الأخذ بها من قبل المشرع الحد من مخاطر التداول الإلكتروني.

Financial markets have been affected by the rapid electronic developments around the world. As a result, these markets have shifted to electronic systems, including the system of electronic trading in securities which offers many advantages to customers compared to the conventional trading system. The shift was motivated by the desire to expand the base of traders so as to provide liquidity in these markets and to ensure the active participation of traders by processing the buy and sell orders by themselves. This also allows traders to handle certain securities from any place where the Internet service is available, view trading data directly, and to reduce the commission rate and trade in a number of markets at the same time. However, the use of electronic trading system revealed a number of risks in practice, including those related to the brokerage company, the electronic trader, and the trading system itself. This study aims to identify the risks resulting from the electronic trading process in the absence of legal rules that can confront them. As a conclusion, this study suggests several recommendations to be considered by the legislator for the purpose of reducing these risks.

ISSN: 2616-6526