ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحليل تطور انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (ثاني أكسيد الكربون - الميثان - أكسيد النيتروز) من قطاع النقل في سلطنة عمان خلال الفترة 2000 - 2015 م.

العنوان بلغة أخرى: Analysis of Green Houses Gases Emissions (CO2 - CH4 - N2O) from Transportation Sector in Oman (2000 - 2015)
المؤلف الرئيسي: البيمانى، أيمن بن عبدالله بن زاهر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرعبي، ياسين بن عبدالرحمن (مشرف), العوضي، طلال بن يوسف (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2019
موقع: مسقط
الصفحات: 1 - 84
رقم MD: 1050307
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة السلطان قابوس
الكلية: كلية الاداب والعلوم الاجتماعية
الدولة: عمان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

234

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة بشكل رئيس إلى تحليل تطور انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الصادرة من قطاع النقل في سلطنة عمان خلال الفترة ٢٠٠٠-٢٠١٥ م، ثم اقتراح أساليب معينة للتقليل والتخفيف من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النقل، وذلك من خلال الإجابة على مجموعة من الأسئلة القائمة على تحديد نمط الزيادة في أعداد وسائل النقل الجوي والبري والبحري في سلطنة عمان، وحصر غازات الاحتباس الحراري المنبعثة من قطاع النقل، ومراقبة نسق زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري خلال الفترة 2000-2015 م. وقد اعتمدت الدراسة على مجموعة من البيانات الإحصائية والمعلومات المنشورة في عدد من المصادر مثل: الكتاب الإحصائي السنوي الصادر من المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وإحصائيات مركبات النقل البري في سلطنة عمان من الإدارة العامة للمرور، وبيانات قطاعات النقل الجوي والموانئ من وزارة النقل والاتصالات، والبلاغات الوطنية الصادرة من وزارة البيئة والشؤون المناخية. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها: مجموع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من قطاع النقل عام ٢٠١٥ م بلغ حوالي 72.786 جيجا جرام مكافئ ثاني أكسيد الكربون (Gg Co2 Eq)، بينما كان عام ٢٠٠٠ م حوالي 8.471 جيجا جرام مكافئ ثاني أكسيد الكربون. وسيطر قطاع النقل البري على نسبة 93.38% من إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة من قطاع النقل. أما توزيع نسب انبعاث الغازات الدفيئة الرئيسة من قطاع النقل، فاستحوذ غاز أكسيد النيتروز (N2O) على النسبة الأعلى بنسبة بلغت حوالي 76.61% من إجمالي الانبعاثات، ثم ثانيا غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) بنسبة 19.82%، وأخيرا غاز الميثان (CH4) بنسبة بسيطة بلغت حوالي 3.56% خلال نفس الفترة الزمنية. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة تبني استراتيجية وطنية لتقليل الانبعاثات من قطاع النقل أو هيكلة قطاع النقل في السلطنة، كذلك تشجيع البحث العلمي وتنميته في مجال امتصاص غازات الاحتباس الحراري، وضرورة اتباع سياسات سكانية بناء على معدلات الانبعاثات، واستخدام وسائل نقل جديدة أقل انبعاثا للغازات.