ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التذويت والموضعة: الداخلي والخارجي في التحليل العلمي الاجتماعي

العنوان بلغة أخرى: Subjectivisation and Objectivisation: Etic and Emic in Sociological Analysis
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: السعيدانى، منير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع31
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: شتاء
الصفحات: 7 - 30
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1051926
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الداخلي | الخارجي | الذاتي | الموضوعي | الحركة الاجتماعية | Subjectivisation | Objectivisation | Etic | Emic | Social Movement
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: Among the main slogans of the Tunisian protest movement that started in December 2010 and continued beyond January 14, 2011 was: «Employment is a right you gang of thieves!» This study seeks to demonstrate, methodologically and analytically, that this slogan can be researched from a sociological approach with two starting points: «Subjectification» from an «emic» perspective and «Objectivisation» from an «etic» perspective. By «Subjectification» this study refers to the projection of social actors’ perceptions on world views. The «emic» refers to the subjective principles that stirs individuals and their discourses. «Objectivisation» refers to the process of ascribing legitimacy of the social historical existence to the subjective through contextualizing within social movements. The emic is the social logic of this process as an external existence that encompasses the actions of those social actors.

من بين الشعارات المركزية التي رفعت خلال الحركة الاحتجاجية المطلبية التونسية في كانون الأول/ ديسمبر 2010 وتواصلت إلى ما بعد 14 كانون الثاني/ يناير 2011 شعار: (التشغيل استحقاق يا عصابة السراق). سنسعى في هذه الدراسة إلى أن نبين، منهجيا وتحليليا، أنه يمكن البحث في هذا الشعار من منطلق تفكير سوسيولوجي ذي نقطتي انطلاق مزدوجتي التركيب: (التذويت) من منظور داخلي و(الموضعة) من منظور خارجي. نقصد بـ (التذويت) إضفاء الصبغة الذاتية على تصور العالم وأشيائه وكيفيات تقديرها من منظور الفاعلين الاجتماعيين، ومن ثم فإن الداخلي هو ذاتية المنطلقات التي حركت الأفراد وخطاباتهم. ونقصد بــ (الموضعة) إكساب الذاتي شرعية الوجود الاجتماعي التاريخي من خلال التمكن من إدراجه في سياق الحركات الاجتماعية، ومن ثم فإن الخارجي هو المنطق الاجتماعي لهذه (الموضعة)، بوصفه يتمتع بوجود خارجي يتضمن حركة أولئك الفاعلين الاجتماعيين.

ISSN: 2305-2473