ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تعليمية اللغة العربية فى ضوء المقاربة التواصلية

العنوان بلغة أخرى: Teaching Arabic Language in Light of the Communicative Student
المصدر: مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: عبداللاوي، نجاة (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abdellaoui, Nadjete
مؤلفين آخرين: العربى، دين (مشرف)
المجلد/العدد: مج3, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: مارس
الصفحات: 293 - 313
DOI: 10.33953/0381-003-002-010
ISSN: 2617-9857
رقم MD: 1051962
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اللغة | المقاربة التواصلية | التعليمية | التواصل | التعبير الشفهى | المعلم | المتعلم | Language | Didactic | Communication Approach | Oral Expression | The Teachear | Learner
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: يهدف هذا البحث إلى إبراز كيفية استثمار مبادئ المقاربة التواصلية في اكتساب وتدريس مهارات اللغة العربية؛ حيث هذه المقاربة أساسا على جعل التواصل بؤرة للعملية التعليمية المكونة من المعلم والمتعلم الهدف والمادة التعليمية، وذلك أنها تركز على المتعلم؛ إذ تهدف إلى تطوير وتنمية كفاءاته التواصلية، مع مراعاة مختلف النشاطات والاستعمالات التواصلية اليومية للغة التي من أسسها الحوار والتفاعل حسب سياق كل خطاب. وعلى هذا الأساس؛ فإننا اخترنا معالجة موضوع التعليمية في علاقته بإحدى المقاربات اللغوية والنقدية الحديثة، لما يكن للمقاربة التواصلية أن يقدمه على مبادئها إلى المتعلم من تقديم مادته العلمية إلى المتعلم، وتمكين المتعلم من التفاعل مع كل نشاطات اللغة العربية، يضاف إلى هذا كله تقوية علاقاته التواصلية التربوية بكل أنشطة اللغة العربية التي تركز على التعبير الشفهي الذي من خلاله يمكن ملاحظة كل الأخطاء التي يقع فيها المتعلم؛ حيث تكون هذه الأخطاء دافعا لتفعيل الصواب. وانطلاقا من مبادئ المقاربة التواصلية، سأعالج في ورقتي البحثية كيفية استثمارها خاصة التعبير الشفهي الذي يعد بحق بؤرة كل تواصلاتنا التعليمية الرسمية، وكل خطباتنا اليومية.

The aim of this research is to highlight how to exploit the principles of the communicative approach in acquiring and teaching Arabic language skills. This approach mainly focuses on making communication the focus of the educational process, which is composed of the teacher and the target learner and the educational material. To take into account the various activities and daily communicative uses of the language that are based on dialogue and interaction according to the context of each discourse. On this basis, we chose to address the subject of education in relation to one of the modern linguistic and monetary approaches. The communicative approach should not be based on its principles to the learner to introduce its scientific material to the learner and to enable the learner to interact with all the activities of the Arabic language. Educational communication in all activities of the Arabic language, which focuses on the oral expression through which it can be observed all the mistakes that occur in the learner, where these errors are a motive to activate the right. Based on the principles of the communicative approach, I will address in my research paper how to invest it, especially the oral expression, which is truly the focus of all our official educational contacts, and all our daily sermons.

ISSN: 2617-9857