ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الذكورة المهيمنة: إعادة نظر في المفهوم

العنوان بلغة أخرى: Hegemonic Masculinity: Rethinking the Concept
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: كونيل، ر. و. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ديب، ثائر (مترجم), ميسرشميت، جيمس و. (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع32
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: ربيع
الصفحات: 141 - 182
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 1051995
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الذكورة | الهيمنة | الجندر | السلطة الاجتماعية | الفاعلية | التجسيد | العولمة | Masculinity | Hegemony | Gender | Social Power | Agency | Embodiment | Globalization
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: The concept of hegemonic masculinity has influenced gender studies across many academic fields but has also attracted serious criticism. The authors trace the origin of the concept in a convergence of ideas in the early 1980s and map the ways it was applied when research on men and masculinities expanded. Evaluating the principal criticisms, the authors defend the underlying concept of masculinity, which in most research use is neither reified nor essentialist. However, the criticism of trait models of gender and rigid typologies is sound. The treatment of the subject in research on hegemonic masculinity can be improved with the aid of recent psychological models, although limits to discursive flexibility must be recognized. The concept of hegemonic masculinity does not equate to a model of social reproduction; we need to recognize social struggles in which subordinated masculinities influence dominant forms. Finally, the authors review what has been confirmed from early formulations (the idea of multiple masculinities, the concept of hegemony, and the emphasis on change) and what needs to be discarded (one dimensional treatment of hierarchy and trait conceptions of gender). The authors suggest reformulation of the concept in four areas: a more complex model of gender hierarchy, emphasizing the agency of women; explicit recognition of the geography of masculinities, emphasizing the interplay among local, regional, and global levels; a more specific treatment of embodiment in contexts of privilege and power; and a stronger emphasis on the dynamics of hegemonic masculinity, recognizing internal contradictions and the possibilities of movement toward gender democracy.

كان لمفهوم الذكورة المهيمنة أثره في دراسات الجندر في عديد من الحقول الأكاديمية، لكنه كان أيضا محل انتقاد جدي. يقتفي صاحبا هذا البحث أصل المفهوم في مجموعة من الأفكار تعود إلى أوائل ثمانينيات القرن العشرين، ويرسمان خريطة للطرائق التي طبق بها حين اتسع البحث في الرجال والذكورة. وإذ يقوم الباحثان الانتقادات الرئيسة، فإنهما يدافعان عن مفهوم الذكورة الأساسي الذي لا يجدانه مشيئا ولا جوهرانيا في معظم الاستخدامات البحثية. لكن انتقاد نماذج الجندر القائمة على السمات وانتقاد التنميطات الجامدة يبقيان صائبين. ويمكن الارتقاء بتناول الذات في البحوث المعنية بالذكورة المهيمنة بعون من النماذج النفسية الحديثة، على الرغم من ضرورة الاعتراف بحدود المرونة الخطابية. ليس مفهوم الذكورة المهيمنة نموذجا من نماذج إعادة الإنتاج الاجتماعية؛ ونحن في حاجة إلى أن نعترف بالصراعات الاجتماعية التي تؤثر فيها ضروب الذكورة الخاضعة في الضروب المسيطرة. أخيرا، يستعرض الباحثان ما ثبت من الصيغ الباكرة (فكرة ضروب الذكورة المتعددة، ومفهوم الهيمنة، والإلحاح على التغيير) وما يجب التخلص منه (المعالجة الأحادية البعد للتراتب، وتصورات الجندر القائمة على السمات). ويقترحان إعادة صوغ المفهوم في أربعة مجالات: نموذج أكثر تعقيدا للتراتب الجندري يلح على فاعلية النساء، واعتراف صريح بجغرافيا ضروب الذكورة يشدد على التفاعل بين المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، ومعالجة أكثر تحديدا للتجسيد في سياقات الامتياز والقوة، وإلحاح أقوى على ديناميات الذكورة المهيمنة يعترف بالتناقضات الداخلية وإمكانات التحرك في اتجاه الديمقراطية الجندرية.

ISSN: 2305-2473

عناصر مشابهة