ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الجر على الجوار وآراء العلماء فيه مع نماذج قرآنية

العنوان بلغة أخرى: The Scholars' Views in Genitive Case Caused from Neighboring of Word Order, Applied in Selected Qur'anic Verses
المصدر: أماراباك
الناشر: الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: يوسف، عبدالباقى محمد البرير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع35
محكمة: نعم
الدولة: الولايات المتحدة الامريكية
التاريخ الميلادي: 2019
الصفحات: 39 - 48
ISSN: 2161-3621
رقم MD: 1052330
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science, EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الجر | الجوار | نماذج قرآنية | Scholars | Qur'anic Verses
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: اعتبر بعض النحاة الجوار عاملاً نحوياً مع كثرة وقوعه في اللغة كما يرى كثير من النحاة أن هذا مشهور في لغة العرب، وفيه أشعار كثيرة مشهورة، وفيه من منثور كلامهم كثير. وهو من الأصول الكوفية التي يرفضها البصريون وعليه لم يكن الجر على الجوار موضع اتفاق بين النحويين، سواء في وجوده كعامل، أو فيما يدخله من التوابع. إن الجر على الجوار وأراء العلماء فيه مع نماذج قرآنية أتاحت للقارئ أن يتتبع النص القرآني بطريقة تجعله يفهم وجوها كثيرة، ومن هنا برزت الحاجة ملكة لتتبع المواقع الإعرابية للجر بالجوار تبعاً للآيات القرآنية في عدة مواضع في القرآن الكريم، فكانت الوجهة كتب معاني القرآن، وكتب التفسير وما استجد من دراسات في هذا الموضوع. تتبعت في هذه الدراسة الجر بالجوار ما بين الجواز والمنع مع التركيز على بعض النماذج القرآنية والنصوص المشهورة المتداولة بين النحاة قديماً وحديثاً، ثم توصلت إلى نتائج مهمة ذكرتها في ختام هذه الدراسة.

Some of the grammarians considered it to be a grammatical factor, with many of them occurring in the language, as many of the grammarians see that this is known in the language of the Arabs, in which there are many famous poems. It is one of the kufic origins rejected by the Basrians. Therefore, the traction on the neighborhood was not the subject of agreement between the grammarians, whether in its presence as a worker or as a subordinate. The trajectory on the neighborhood and the views of the scholars in it with Qur'anic models allowed the reader to trace the Quranic text in such a way as to make it understand many aspects. Hence, there is an urgent need to trace the sites of the tragically adjacent to the Qur'anic verses in several places in the Holy Quran. And new studies on this subject. The study traced the trajectory between the passport and prevention with a focus on some Quranic models and famous texts among the old and modern scholars, and then reached the important results I mentioned at the end of this study.

ISSN: 2161-3621

عناصر مشابهة