ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







آليات مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في أنشطة التأمين

العنوان بلغة أخرى: Methods against Money Laundering and Financing Terrorism in Insurance Activities
المصدر: مجلة الجامعة الإسلامية للعلوم الشرعية
الناشر: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
المؤلف الرئيسي: المصاروة، هيثم حامد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الرفاعى، عمار سعيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج53, ع193
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: مايو / شوال
الصفحات: 263 - 299
DOI: 10.36046/2323-053-193-017
ISSN: 1658-7898
رقم MD: 1052391
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين | غسل الأموال | الإرهاب | شركات التأمين | وسيط التأمين | الحوكمة | Insurance | Money Laundering | Terrorism | Insurance Mediator | Governance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: Insurance is considered in many countries as an important economic sector, insurance industry role is to secure the insured and gain money capital that means healthy and active economy in countries. Nevertheless the healthy and active economy can be threaten by illegal actions, illegal actions can be money laundering and funding terror activities. Insurance can be a cover up for drug dealing or human trafficking besides funding terrorism and organized crime. Protecting insurance activities, from anything that can divert it from its goals is a must. This means looking for the best and possible ways to stop money laundering and to prevent terrorism from using insurance money as a cover for terrorism funding. Legal insurance procedures are one way for doing so, whether through companies' relations with their clients, or through improving its internal policies and procedures that can stand up and fight money laundering and financing terrorism. This paper presents results and recommendations. Most important recommendation is the need to have a guideline with periodical updates that identifies new ways for money laundering and financing terrorism. In addition, companies should have an "internal" code that can detect illegal activities.

يعد نشاط التأمين من أهم القطاعات الاقتصادية في مختلف الدول، وذلك لما له من أهمية في مجال توفير الأمان وجبر الأضرار وتكوين رؤوس الأموال وتنشيط الحياة الاقتصادية بصفة عامة، غير أن هذا النشاط يبقى مهددا بنشاطات غير مشروعة يحرمها القانون وتشكل خطرا على المجتمع والاقتصاد، ولا سيما في مجالات غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي باتت تتهدد دول العالم المختلفة، شرقا وغربا، ولا سيما في الدول التي تشهد نشاطا ونموا اقتصاديا كبيرا، فقد يلجأ البعض إلى أنشطة التأمين في تصرفات وعقود ظاهرها عمليات مشروعة يقرها القانون ويحث عليها، وباطنها أعمال تتصل بنشاطات غير مشروعة كالاتجار بالمخدرات أو البشر أو دعم الإرهاب أو العصابات المنظمة أو ما شابه من جرائم وأعمال محظورة. لذلك كان لزاما حماية نشاطات التأمين المختلفة من كل ما قد يبتعد بها عن أهدافها وغاياتها، وهو ما يتطلب البحث عن أفضل الطرق وأيسرها في سبيل مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب والحد منها في أنشطة التأمين. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات كان من أهمها ضرورة أن يكون هناك دليل إرشادي يصدر بصفة دورية للتعريف بالعمليات المستحدثة لغسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى جانب إصدار نظام داخلي "استرشادي" لشركات التأمين خاص بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

ISSN: 1658-7898