ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معوقات تطوع المرأة السعودية وآليات مواجهتها: دراسة وصفية على عينة من المواطنات العاملات في المجال التطوعي بمكة المكرمة

العنوان بلغة أخرى: Obstacles to Saudi Women Volunteering and it’s Confronting Mechanisms: A Descriptive Study on a Sample of Female Citizens working in the Voluntary Field in Makkah Summary
المصدر: مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعية
الناشر: جامعة أم القرى
المؤلف الرئيسي: سليمان، أمل ابراهيم عبده (مؤلف)
المجلد/العدد: مج11, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الشهر: أبريل
الصفحات: 45 - 75
ISSN: 1658-8169
رقم MD: 1052531
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

220

حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أهمية الجهود التطوعية التي تقوم بها المرأة في المجتمع فإنها تواجه العديد من المعوقات عند ممارسة هذه الجهود، ومن هنا فإن الدراسة الراهنة تستهدف دراسة المعوقات التي تواجه تطوع المرأة السعودية، وآليات مواجهة هذه المعوقات. وقد استهدفت الدراسة التعرف على أشكال تطوع المرأة السعودية في العمل التطوعي، والفوائد الناتجة عن التطوع التي تعود على المتطوعة، والفوائد التي تعود على المجتمع نتيجة تطوع المرأة. ومعوقات تطوع المرأة السعودية. وأخيراً آليات التغلب على معوقات التطوع. والدراسة وصفية تحليلية باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واعتمدت الدراسة على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وطبقت على عينة من النساء بمدينة مكة. وقد أوضحت النتائج أن من أهم أشكال التطوع لعينة الدراسة هي المشاركة في المناسبات الوطنية، وأن من فوائد التطوع اكتساب صداقات جديدة، أما بالنسبة للمجتمع ككل فيساهم التطوع في حل المشكلات التي تواجهه، وأهم معوقات التطوع هي عدم معرفة أماكن التطوع، وقد اقترحت العينة إنشاء مراكز للتطوع؛ لتسهيل مشاركة المواطنين الراغبين في التطوع.

Despite the importance of voluntary efforts by women in society, they face many obstacles in the exercise of these efforts. Hence, the current study aims to study the obstacles that facing Saudi women volunteering and the mechanisms to confront these obstacles. The study aimed to identify the forms of voluntary Saudi women are volunteering. The benefits of volunteering to the volunteer and the benefits to society as a result of women’s volunteerism. Obstacles to Saudi women›s volunteerism and finally mechanisms to overcome barriers to volunteering. The study was based on a sample of women in the city of Mecca. The most important forms of volunteering for the sample of the study are participation in national events and the benefits of volunteering to make new friends. As for the society as a whole, it contributes to solving the problems facing it. The most important obstacles to volunteerism are the lack of knowledge about the places of volunteering. To facilitate the participation of citizens wishing to volunteer.

ISSN: 1658-8169