ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين

العنوان بلغة أخرى: The Degree of Availability of Organizational Virtuousness Dimensions for Principals of Basic Education Schools in Al Dhahirah Governorate, Sultanate of Oman from the Viewpoint of Teachers
المصدر: دراسات عربية في التربية وعلم النفس
الناشر: رابطة التربويين العرب
المؤلف الرئيسي: الناصري، ناصر بن سيف بن سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إبراهيم، حسام الدين السيد محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع122
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2020
الشهر: يونيو
الصفحات: 331 - 356
DOI: 10.12816/SAEP.2020.94098
ISSN: 2090-7605
رقم MD: 1052735
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، كما استخدمت الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات وتم تطبيقها على عينة مكونة من (203) معلمين ومعلمات. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة توافر أبعاد الاستقامة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي في محافظة الظاهرة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين جاءت كبيرة في أبعاد الدراسة ككل، كما جاءت كبيرة في جميع الأبعاد وهي: التفاؤل، والثقة، والتعاطف، والنزاهة، والتسامح. كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد عينة الدراسة عند مستوى (0.05 ≥α) تعزى إلى متغيري سنوات الخبرة، والمؤهل العلمي، ولكن وجدت هذه الفروق في متغير الجنس وصالح الذكور.

The current study aimed to identify The degree of availability of organizational Virtuousness dimensions for principals of basic education schools in Al Dhahirah Governorate, Sultanate of Oman from the viewpoint of teachers, study used a descriptive method also used the questionnaire to collect data and information were applied to a sample of (203) teachers. The findings of the study showed The degree of availability of organizational Virtuousness dimensions for principals of basic education schools in Al Dhahirah Governorate was generally high achieved; They also came high achieved of all dimensions: Optimism, Trust, Compassion, Integrity and Forgiveness. Results also showed that there were no significant differences at (α ≤ 0.05) in the study variables which are Years of experience and academic level, but founded significant differences in sex variable and in favor of males.

ISSN: 2090-7605

عناصر مشابهة