ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







عناصر المقاومة في شعر محمود درويش ونصر الله مرداني: دراسة مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Elements of Resistance in the Poetry of Mahmoud Darwish and Nasrollah Mardani: Comparative study
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: مسلمي، شهرزاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غضنفرى، سيد على أكبر (م. مشارك), فر، محمد جنتى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول / محرم
الصفحات: 319 - 330
DOI: 10.36317/0826-011-041-013
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053013
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقاومة | الشعر | نصر الله مرداني | محمود درويش | المقارنة | Resistance | Poetry | Nasrollah Mardani | Mahmoud Darwish | Comparative
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: المقاومة هي حق الدفاع عن النفس والأرض والعقيدة والقيم، وكان يعبر عنها في تراثنا العربي بالجهاد، فمواجهة العدو هو الجهاد الأصغر، ومواجهة النفس ومغالبة الهوى هو الجهاد الأكبر كما نراه نماذجها في الأدب الفارسي والعربي نصر الله مرداني ومحمود درويش. إن كلا الشاعرين عاشا يناضلان بإيمان الواثق بالانتصار لنفسه على الحياة القاسية، ولشعبه على الاستعمار والاضطهاد. نحاول في هذا البحث الموجز أن نقف على مفهوم المقاومة وأشكالها، مؤكدين أن شعر المقاومة عند هذين الشاعرين من أكثر الأجناس الأدبية قدرة على تجلي الفعل المقاومة فهما رسولا الدفاع عن الأرض وإنسانها. وتهدف إلى أن تجسد جماليات استخدام هذه المفاهيم في شعرهما وتبين مدى تأثيرها في امتلاك روح القارئ؛ وهما تعمدان المقاومة بغية خلق المعاني الجديدة التي تضفي جملاً على النص. واعتمدنا في هذه المقالة بمنهج الوصفي التحليلي لنتبين إشراقات من جماليات أشكال المقاومة في شعر نصر الله مرداني ومحمود درويش.

Resistance is the right of self-defense, land, values and values. It was expressed in our Arab heritage in jihad. The confrontation of the enemy is the smaller jihad, and the confrontation of the self and the enemy of the enemy is the greatest jihad, as we see in the Persian and Arabic literature. Both poets lived with a confident faith in victory over themselves in harsh life, and for their people to colonize and persecute. In this brief paper, we try to focus on the concept of resistance and its forms, emphasizing that the resistance in these two poets is one of the most literal of the ability to manifest the resistance. They are the messenger of the defense of the land and its human being. They aim to embody the use of these concepts in their poetry and show their influence in the reader's spirit; they are intent on resistance in order to create new meanings that add to the text. In this article, we adopted a descriptive approach to illustrate the intricacies of the forms of resistance in the poetry of Nasrollah Mardani and Mahmoud Darwish.

ISSN: 1994-8999