ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة ملامح الواقعية في رواية "الكافرة" للكاتب العراقي علي بدر

العنوان بلغة أخرى: Studying the Features of Realism in the Novel "Infidel" by the Iraqi Writer Ali Badr
المصدر: آداب الكوفة
الناشر: جامعة الكوفة - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: نزاد، زينب جعفر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مجيدى، حسن (م. مشارك), آرا، مصطفى مهدوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج11, ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الشهر: أيلول / محرم
الصفحات: 11 - 32
DOI: 10.36317/0826-011-041-024
ISSN: 1994-8999
رقم MD: 1053097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الأدب العربي | المذهب الواقعي | علي البدر | الرواية | الكافرة | Arabic Literature | Realism | Ali Bader | Novel | Al-kafereh
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

14

حفظ في:
المستخلص: لا شك أن فن الرواية قد احتل موقعاً متميزاً في الأدب العربي المعاصر؛ اهتمت بدايات الرواية الجديدة بالالتفات إلى الواقع من حيث تصويره ومساءلته وإنها في عصرنا الحاضر تناولت الموضوعات الواقعية، وصارت مركزيتها تصويرا من الحياة، كما نلاحظ هذا الأمر في رواية «الكافرة» لعلي البدر العراقي. بعض السمات الخاصة القريبة من الأدب الواقعي. كتبت هذه الرواية في الفترة التي تلقى فيها العالم عشرات الفيديوهات التي صورت كيف تعامل الدواعش مع النساء؛ هذه الرواية، تحكي قصة امرأة عراقية عانت من العنف ومن خلالها، قد صور البدر الواقع الإنساني في المجتمع العراقي؛ إن نبحث الرواية نصل إلى الكثير من الخصائص والسمات المتميزة والبارزة من المذهب الواقعي؛ منها: الظلم المسيطر على المجتمع، الحزن والألم، الروابط العائلية الهشة في المجتمع العراقي، المعايب الخلقية؛ الفقر والحرمان؛ اغتراب الذات؛ العنف ضد المرأة. وهذا ما بعث الباحثين على كتابة هذه المقالة التي تستهدف أن تظهر الواقعية الأدبية في رواية علي البدر وتثبتها مستخدمة سمات هذا المكتب الأدبي الفني.

Undoubtedly, the novel fan has a prominent position in contemporary Arabic literature, and the beginning of the novel was focused on the image and reality response. In the contemporary period, realistic themes were addressed; in the center of it, it was a real image of life that we saw in Ali Badr's novel. This study is based on a descriptive and analytical approach to the study of Ali Al-Badr's novel, and examines the real developments in it and in his famous novel Al-kafera, we find some features close to real literature. The novel is written in a period in which the world has seen dozens of films depicting how ISIS is confronted with women; the novel is the story of an Iraqi woman who suffers from violence and through which, Illustrated all the human realities in Iraqi society, the appearance, oppression, poverty and deprivation. If we look right at the novel, we will find many of the distinguishing features of the realist school, including: Social injustice, sadness and pain, poor family relationships in Iraqi society, moral defects, poverty and deprivation, alienation, violence against women. This has prompted researchers to write this article with the aim of literary realism in Ali Badr's novel, and proves it through the features of this literary technical school.

ISSN: 1994-8999