ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حجية بصمة المخ في الإثبات الجنائي

العنوان بلغة أخرى: Brain Fingerprinting as an Evidence of Criminal Guilt
المصدر: المجلة العربية للدراسات الأمنية
الناشر: جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية
المؤلف الرئيسي: السيد، عصام الدين عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أغسطس
الصفحات: 291 - 304
DOI: 10.26735/16588428.2019.020
ISSN: 1319-1241
رقم MD: 1053249
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الدراسات الأمنية | بصمة المخ | الإثبات الجنائى | حجية | Security Studies | Brain Fingerprinting | Criminal Proof | Evidence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

95

حفظ في:
المستخلص: يعتبر الإثبات الجنائي والكشف عن الحقيقة في الجرائم الجنائية من أهم المسائل التي تحظى باهتمام رجال البحث والتحقيق الجنائي، والمجني عليهم، والقضاء؛ لأن تحقيق هذه الغاية يستوجب إقامة الدليل الكافي على ارتكاب الجريمة وإسنادها إلى فاعلها، فالحق بدون إقامة الدليل عليه هو والعدم سواء، وكذلك نظراً للتطور الحادث في طرق ارتكاب تلك الجرائم، وبخاصة الجرائم الإرهابية؛ ما أدى إلى الحاجة الملحة إلى استخدام الوسائل العلمية الحديثة في الإثبات المبنية على حجج علمية مدروسة، منها الوسيلة الحديثة موضوع الدراسة (تقنية بصمة المخ). التي تعرف بأنها: طريقة لقراءة الإشارات الكهربائية التي تصدر من العقل البشري استجابة لرؤية بعض الصور، أو المعلومات المتعلقة بجريمة ما أو أي حادث آخر، حيث يصدر المخ موجات وإشارات عن الجريمة الموجودة في الذاكرة يتم تسجيلها وتحليلها عند استرجاع هذه المعلومات عن طريق الحاسب الآلي، وقد تم الرمز إلى هذه الإشارات بـ P 300).

Criminal proof and crime detection are the most important issues that receive the attention of criminal investigation officials, aggrieved parties, and the judiciary. It requires a strong evidence of crime perpetration to be attributed to the criminal. No truth can be established without an evidence. The perpetration of crimes, especially terrorist crimes, has witnessed great development. Accordingly, there is a severe need for using advanced scientific techniques to establish guilt. These techniques should be based on carefully studied scientific evidences. Brain Fingerprinting, the subject of this study, is one such advanced technique. It is defined as: "A method for interpreting the electric signals made by a human brain when seeing some pictures of information related to a crime or event". The brain sends waves and signals related to the crime contained in the human memory. These waves and signals are recorded and analyzed when restoring such information through a computer. They are given the code (p300).

ISSN: 1319-1241

عناصر مشابهة