ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور البصمة الوراثية فى الإثبات الجنائى

العنوان بلغة أخرى: The Role of DNA in Criminal Evidence
المصدر: مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: ديوب، حسين عيسى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المخول، عيسى مد الله (مشرف)
المجلد/العدد: مج41, ع63
محكمة: نعم
الدولة: سوريا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1440
الصفحات: 107 - 136
رقم MD: 983887
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البصمة الوراثية | الإثبات الجنائى | الأدلة المادية | حجية البصمة الوراثية | DNA | Criminal Evidence | Physical Evidence | DNA Evidence
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: DNA analysis is an effective means of finding the truth in terms of proving or denying the crime in a precise manner. Each cell in the human body has a card that cannot be forged. Thus, it is possible to compare the DNA area used in the scene of the crime with the DNA area of the substance or the cell taken from the accused. Consequently, having two identical areas is considered as almost absolute evidence that the cell is for the same person. The DNA is the most accurate method known to date in verifying human identity since its findings are solid and unquestionable. In addition, the DNA molecule is highly resistant and stable in dry atmosphere. Besides, the substance of this acid is not damaged. It can be stored and used for several years if it is properly conserved. The DNA molecule structure does not differ from cell to cell. DNA in any cell is identical to the acid found in any biomaterial, meaning that the DNA of individuals is identical in all cells of the body and does not change during life. Tests and experiments have shown that each creature has its own DNA which is unique in shape, length, features and sediment locations except for twins, who come from a single egg Consequently, DNA fingerprinting is one of the most modern and advanced scientific methods in the field of criminal evidence. In the first study we discuss the use of DNA in criminal evidence. In the second one, we discuss the contribution of DNA to the achievement of criminal justice A number of findings and recommendations are reached as a result of the study.

يعتبر تحليل البصمة الوراثية (الحمض النووي DNA)، وسيلة فعالة في مجال البحث عن الحقيقة من حيث إثبات الجريمة أو نفيها بدقة تامة، حيث توجد في كل خلية في جسم الإنسان بطاقة لا يمكن تزويرها، فيمكن مقارنة منطقة الحمض النووي الذي يعتمد عليه في مكان وقوع الجريمة بمنطقة الحمض النووي للمادة أو الخلية المأخوذة من المتهم، ووجود منطقتين متطابقتين يعتبر دليلا شبه مطلق على أن الخلية هي لنفس الشخص. وتعتبر البصمة الوراثية أدق وسيلة عرفت حتى الآن في تحديد هوية الإنسان، وذلك لأن نتائجها قطعية لا تقبل الشك والظن. يضاف إلى ذلك أن جزئ الحمض النووي شديد المقاومة، وثابت في الجو الجاف وأن مادة هذا الحمض لا تتلف، ويمكن حفظها واستخدامها لعدة سنوات إذا تم هذا الحفظ بطريقة صحيحة، كما أن تركيب جزئي الحمض النووي لا يختلف من خلية لأخرى، فالحمض النووي في أي خلية دموية يطابق تماما الحمض الموجود في أي مادة حيوية، بمعنى أن الحمض النووي لدى الأفراد متطابق في كل خلايا الجسم ولا يتغير أثناء الحياة، وقد أثبتت بعد ذلك التجارب والاختبارات إن لكل مخلوق DNA منفرد في الشكل والطول والمميزات ومواقع الترسيب ماعدا التوأم الذي يأتي من بويضة واحدة وبالتالي فإن البصمة الوراثية تعتبر من الوسائل العلمية الحديثة وأكثرها تطورا في قضايا الإثبات الجنائي. وقد تناولنا في المبحث الأول استخدام البصمة الوراثية في الإثبات الجنائي كما تناولنا في المبحث الثاني مساهمة البصمة الوراثية في تحقيق العدالة الجنائية وتوصلنا في نهاية الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات.

عناصر مشابهة