ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تداعيات جرائم الإرهاب الإلكتروني على استقرار الدول وأمنها

العنوان بلغة أخرى: Impacts of Cyber Terrorism Crimes on the Stability and Security of Countries
المصدر: الفكر الشرطي
الناشر: القيادة العامة لشرطة الشارقة - مركز بحوث الشرطة
المؤلف الرئيسي: الزعابى، ناصر محمد إبراهيم البكر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بني إبراهيم، سلطان راشد بني رشيد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج28, ع110
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: يوليو
الصفحات: 19 - 58
DOI: 10.12816/0053351
ISSN: 1681-5297
رقم MD: 1053297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإرهاب | الإرهاب الإلكتروني | التلقين الإلكتروني | التمويل الإلكتروني | الإرهاب الدولي | التعاون الدولي | نظم المعلومات | الجريمة الإلكترونية | Terrorism | Cyberterrorism | Electronic Finance | International Terrorism | International Cooperation | Information Systems | E-Crime
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

178

حفظ في:
المستخلص: ساعدت العولمة في شقيها الاجتماعي والاقتصادي وحركة نزوح الأشخاص من قارة إلى أخرى في تفاقم وانتشار الجريمة التي أضحت ممارستها في نطاق عدد من المناطق الجغرافية المختلفة من قبل جماعات تنتمي إلى دول متعددة، كما أن استخدام الكمبيوتر على نطاق واسع أحدث ثورة في مجال الاتصال والمعلومات، عادت بالنفع لصالح البشرية، إذ سمح الإنترنت باختزال المسافات وكسر الحواجز الجغرافية محولة العالم إلى شبكة معلومات تعرف باسم "مجتمع المعلومات"، لكن في المقابل، تطورت التنظيمات الإرهابية ووظفت التقنيات الإلكترونية الحديثة، الأمر الذي نتجت عنه صور جديدة من إرهاب عابر للحدود، مهددة في طريقها استقرار الأنظمة السياسية وأمن المجتمع الدولي. وخطورة هذه الظاهرة الإجرامية المستحدثة تتجلى في سهولة ارتكابها كون تنفيذها لا يستغرق إلا دقائق معدودة، كما يلجأ الجناة إلى محو آثار الجريمة واتلاف أدلتها عقب ارتكاب الجريمة، وغالباً ما يلجؤون إلى تخزين البيانات المتعلقة بأنشطتهم الإرهابية في أنظمة إلكترونية داخل دول أجنبية بواسطة شبكة اتصال عن بعد، مما يثير إشكالات كبيرة في جمع الأدلة الجنائية وإثبات هذه النوعية من الجرائم، لذا سلطنا الضوء في دراستنا علي الإرهاب الإلكتروني بمختلف جوانبه، ومن أهم نتائج البحث هو اختلاف الدول في تقديم تعريف موحد للإرهاب الإلكتروني، بالإضافة إلى أن الإرهاب الإلكتروني بات خطراً على الأمن الدولي، وأصبحت الجريمة الإلكترونية ضمن الجرائم الدولية كجرائم الحرب والإبادة والعدوان.

Globalization has led to the increase in and spread of crime among groups of people across the world. On the other hand, the wide use of computers has created a revolution in the field of communication and information which benefitted mankind. The internet has reduced geographical distances and broken cultural barriers, transferring the work into what is termed as "Information Society". Unfortunately, terroristic organizations have misused these modern technological advancements and created new forms of cross-border crimes and terrorism that threatened the stability of the political regimes and the security of the international community. It is for many reasons that such new criminal trend is described as a serious one. Perpetrators can commit their crime easily and in no time and can destroy all evidences after committing their crime. They often store any data related to their terroristic activities in electronic systems inside other foreign countries using remote communication networks. This makes it very difficult to collect forensics and prove such type of crimes. Therefore, the study has focused on various aspects of cyberterrorism. Most important outcomes of the study included that countries have failed to give a unified definition for cyber terrorism, and that cyber terrorism has turned to be a threat to the international community, and that e-crimes have become an international crime such as the crimes of war, genocide and aggression.

ISSN: 1681-5297

عناصر مشابهة